ها الجديد/ استخدام تقنية مكالمات الفيديو للتحقق من هوية مقدمي طلبات الفيزا في المغرب

أعلنت شركة “TLSContact”، المسؤولة عن إدارة طلبات تأشيرات فرنسا في المغرب، عن تطبيق إجراءات جديدة ابتداءً من يوم غد الأربعاء. تتضمن هذه الإجراءات استخدام تقنية مكالمات الفيديو للتحقق من هوية مقدمي الطلبات.

وفقاً للإعلان الصادر عن الشركة، ستتم العملية على النحو التالي:

  1. يقوم مقدم الطلب بملء نموذج طلب التأشيرة على موقع “France-Visas” الإلكتروني.
  2. يتم التسجيل على موقع “TLScontact” وتعبئة المعلومات المطلوبة.
  3. يجري مقدم الطلب مكالمة فيديو لعرض جواز سفره والتحقق من هويته.
  4. بعد التحقق، يتلقى المترشح بريداً إلكترونياً يحدد موعداً للحضور إلى المركز.

تهدف هذه الإجراءات الجديدة إلى حماية مقدمي الطلبات من الشبكات الاحتيالية ووكالات الحجز الخارجية، وضمان وصول عادل ومنصف للمواعيد لجميع طالبي التأشيرات.

وقد أثارت هذه التغييرات ردود فعل متباينة. فبينما اعتبرها البعض خطوة إيجابية، رأى آخرون أنها تحتاج إلى مزيد من التوضيح، خاصة فيما يتعلق بمواعيد إجراء مكالمات الفيديو.

عبد الكريم الشافعي، نائب رئيس الجامعة المغربية للمستهلك، أشاد بهذه الخطوة، معتبراً أنها ستساعد في القضاء على الوسطاء الذين كانوا يعيقون سفر العديد من المغاربة.

من جانبه، أشار الزبير التونسي، عضو المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، إلى ضرورة توضيح كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وأهمية وضع أنظمة رقمية قادرة على التمييز بين الحجز البشري والآلي.

تأتي هذه التغييرات في أعقاب نقاشات مطولة حول تحسين إجراءات الحصول على التأشيرات، وتعكس استجابة الشركة للضغوط الإعلامية والمجتمعية. ومع ذلك، لا تزال هناك تساؤلات حول بعض التفاصيل العملية، مثل فترة الانتظار البالغة 45 يوماً بعد المقابلة، والتي قد تشكل تحدياً لبعض المسافرين.

عن موقع: فاس نيوز