التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة يعقد اجتماعاً مع وزارة الصحة ويدين (القمع) ضد طلبة الطب

في إطار استئناف الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة، عقد التنسيق النقابي الوطني اجتماعاً مع وفد من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يوم الخميس 26 شتنبر 2024. ترأس الاجتماع مدير الموارد البشرية بالوزارة، وتم تخصيصه لمناقشة مستجدات المنظومة الصحية ومشروع إصلاح قطاع الصحة.

وقدمت الوزارة عرضاً مفصلاً بالأرقام والإحصائيات حول الوضعية الإدارية والتقنية لموظفي الصحة. وخلص النقاش إلى ضرورة تصفية عمليات تسوية وضعية كافة الموظفين المتعلقة بالترقية بكل أصنافها ومختلف التعويضات والانتقالات قبل بداية اشتغال المجموعات الصحية الترابية.

كما ناقش الاجتماع مستوى التقدم في بلورة المسودات الأولية للنصوص التنظيمية التي أعدتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وتم الاتفاق على مناقشة هذه المسودات في أقرب الآجال.

من جهة أخرى، أدان التنسيق النقابي الوطني بشدة القمع والاعتقالات والتدخل العنيف الذي مارسته القوات العمومية ضد طلبة كلية الطب والصيدلة الذين كانوا يمارسون حقهم في الاحتجاج والتظاهر السلمي. ودعا التنسيق الحكومة إلى إطلاق سراح الطلبة المعتقلين واعتماد الحوار والتفاوض لفض هذا النزاع.

وأكد التنسيق النقابي الوطني أنه سيعمل خلال الاجتماع المقبل يومي 1 و2 أكتوبر 2024 على التنفيذ والتنزيل السليم لكل بنود الاتفاق القطاعي الموقع مع الحكومة.

عن موقع: فاس نيوز