المغرب يطلب من كيبيك وقف توظيف الممرضين المغاربة

أعلنت مقاطعة كيبيك الكندية عن قرار وقف توظيف الممرضين المغاربة، وهو قرار يشمل جميع الدول الأفريقية باستثناء تونس. وقد جاء هذا القرار في إطار تغيير سياسة التوظيف للكوادر الصحية في المقاطعة.

وفقًا لتقرير نشرته “راديو كندا”، فإن كيبيك، المقاطعة الكندية الوحيدة التي تدير سياسة الهجرة الخاصة بها، لن تتوقف عن توظيف الممرضين من الخارج، ولكنها ستستثني معظم الدول الأفريقية باستثناء تونس، استجابة للضغوط الدولية. وقد وظفت كيبيك خلال العامين الماضيين حوالي 1000 ممرض من أفريقيا، خاصة من الكاميرون والمغرب وساحل العاج.

صرح المتحدث باسم وزارة الهجرة والفرنسية والاندماج (MIFI) لراديو كندا قائلاً: “طلب المغرب استبعاد الممرضين المسجلين من أنشطة التوظيف لدينا بدءًا من الربع الثاني من عام 2024، وهو ما التزمنا به. كما طلبت بعض الدول الأفريقية منا الحد من التوظيف في عام 2024، وهو طلب احترمناه أيضًا”.

وأوضح المتحدث أن هذه الدول تشير إلى التكلفة العالية لتدريب المهنيين الصحيين، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بنقص القوى العاملة (الحالي أو المستقبلي) لتلبية احتياجاتها الوطنية. وأكد أنه “في إطار نهج التوظيف الأخلاقي واحترام السكان المحليين، استهدفت حملة الترويج الدول التي أذنت حكوماتها بأنشطة التوظيف في كيبيك”.

من جانبها، أعربت سفارة المملكة المغربية في كندا عن رضاها عن قرار حكومة كيبيك. وقالت ثريا عثماني، سفيرة المغرب في كندا: “يبدو لي أن كيبيك قد اتخذت بالفعل قرارًا مدروسًا وعادلًا وأخلاقيًا ومنصفًا”.

عن موقع: فاس نيوز