طنجة تستضيف مباحثات لتعزيز التعاون الإفريقي في الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة

في إطار “الأسبوع الإفريقي للمحيطات”، أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الاثنين بطنجة، سلسلة من المباحثات الثنائية مع وزراء الصيد البحري من عدة دول إفريقية، بهدف تعزيز التعاون جنوب-جنوب لتحقيق نمو شامل واقتصاد أزرق مستدام.

وشملت المباحثات التي عقدها السيد صديقي، كل على حدة، مع وزراء من السنغال، غينيا كوناكري، ليبيا، مدغشقر، وسيراليون، قضايا الصيد المستدام، تربية الأحياء المائية، وحماية النظم الإيكولوجية البحرية، وذلك في إطار الجهود المشتركة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات الساحلية الإفريقية.

وأكد السيد صديقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المباحثات تأتي على هامش فعاليات الأسبوع الإفريقي للمحيطات، التي ستركز على قضايا تنمية الاقتصاد الأزرق وتعزيز المرونة المناخية، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة.

كما شهدت اللقاءات تأكيدًا على أهمية تعزيز قدرات الدول الإفريقية في حكامة الموارد البحرية وتطوير تربية الأحياء المائية، التي تعد قطاعًا واعدًا لسد العجز في المنتجات البحرية وتحسين استهلاكها في القارة.

من جانبها، أكدت وزيرة الصيد والموارد البحرية بسيراليون، برينسيس دوغبا، أهمية تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الصيد البحري والاقتصاد الأزرق، مشيرة إلى رغبة بلادها في استلهام التجارب الناجحة وجذب المزيد من الاستثمارات.

كما أشادت وزيرة الصيد والبنيات التحتية البحرية والمينائية بالسنغال، فاتو ديوف، بالعلاقات المتميزة بين المغرب والسنغال في قطاع الصيد البحري، مؤكدة رغبتها في تعزيز التعاون بين البلدين الساحليين.

من جهته، أبرز وزير الصيد والاقتصاد الأزرق بمدغشقر، ماهاتانتي تسيماناوراتي بوبير، أهمية الاستفادة من تجربة المغرب في تكوين التقنيين وتطوير صناعة المنتجات السمكية.

في المقابل، شددت وزيرة الصيد والاقتصاد البحري بغينيا، فاطمة كامارا، على ضرورة تحيين الاتفاقيات الثنائية، معربة عن رغبة بلادها في تعزيز التعاون في مجالات التكوين وتبادل التكنولوجيا.

كما التقى السيد صديقي مع وزير الموارد البحرية الليبي، عادل سلطان، حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصيد وتدبير الثروة السمكية.

واختتم السيد صديقي مباحثاته بلقاء مع أحمدو مصطفى نداي، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، حيث تم استعراض آفاق جديدة لتمويل مشاريع الاقتصاد الأزرق في إفريقيا.

جدير بالذكر أن الأسبوع الإفريقي للمحيطات، الذي يستمر من 7 إلى 10 أكتوبر بطنجة، يركز على تعزيز الاقتصاد الأزرق في إفريقيا ويجمع بين وزراء وخبراء وممثلي منظمات دولية لمناقشة قضايا الاستدامة البحرية.

المصدر : فاس نيوز