المغرب يستضيف أول مشاورة إفريقية تحضيرية للمؤتمر الثالث للأمم المتحدة حول المحيطات

طنجة – شهدت مدينة طنجة المغربية يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 حدثًا تاريخيًا بانعقاد أول مشاورة إفريقية تحضيرية للمؤتمر الثالث للأمم المتحدة حول المحيطات (UNOC-3). جاء هذا الحدث الهام ضمن فعاليات الأسبوع الأفريقي للمحيطات، وبدعم من الأمم المتحدة ومؤسسات مغربية رائدة.

ترأس المشاورة السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحضور شخصيات بارزة محلية ودولية، من بينهم ممثلون عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والاتحاد الإفريقي، وأكاديمية المملكة المغربية، والأمم المتحدة.

شارك في الحدث ممثلون من أكثر من 30 دولة إفريقية، بينهم 16 وزيرًا، حيث تمحورت النقاشات حول أربعة محاور رئيسية: حوكمة المحيطات، أهمية البيانات العلمية، آليات التعاون والتمويل، وبناء القدرات مع التركيز على إشراك الشباب والمجتمعات الساحلية.

تهدف هذه المبادرة إلى توحيد الجهود الإفريقية لحماية المحيطات وتعزيز التنمية المستدامة في القارة. كما تسعى إلى مواءمة أولويات الدول الإفريقية مع الأجندة الدولية، وخلق ديناميكية إفريقية متميزة في مجال إدارة المساحات البحرية.

وتأتي هذه المشاورة تجسيدًا للرؤية الملكية لجلالة الملك محمد السادس في تحويل الواجهة الأطلسية للمملكة إلى فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي.

أسفر الاجتماع عن مجموعة من التوصيات الهامة التي ستُعرض خلال المؤتمر الثالث للأمم المتحدة حول المحيطات، مما يضع إفريقيا في موقع ريادي للمساهمة في صياغة مستقبل المحيطات على الصعيد العالمي.

وبهذه المبادرة، تؤكد المملكة المغربية التزامها بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال حماية المحيطات، وتسليط الضوء على أهمية التعاون جنوب-جنوب في مواجهة التحديات البيئية العالمية.

عن موقع: فاس نيوز