توقيف مواطن فرنسي من أصول جزائرية بمراكش بناءً على أمر دولي لمكافحة شبكة مخدرات عالمية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن فرنسي من أصول جزائرية يبلغ من العمر 37 سنة، يقيم بالمغرب بطريقة غير شرعية، مساء يوم الجمعة 18 أكتوبر 2024. تم توقيفه بناءً على أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية منذ شهر سبتمبر الماضي.

عملية توقيف المشتبه فيه جرت في المنطقة الدائرية تاسلطانت بضواحي مدينة مراكش. وعند تنقيطه في قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، تبين أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء صادرة عن المكتب المركزي الوطني بباريس، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع بالمخدرات.

المشتبه فيه تم وضعه تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة. كما تم تكليف المكتب المركزي الوطني للإنتربول بالرباط، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره في فرنسا بشأن واقعة التوقيف في إطار مسطرة التسليم.

يأتي هذا التوقيف في إطار تعزيز علاقات التعاون الدولي في المجالات الأمنية والجهود المبذولة من قبل السلطات الأمنية المغربية لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم دولياً في قضايا الجريمة العابرة للحدود.