فاس: حملة طبية للكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم لفائدة النساء في وضعية هشاشة

في إطار جهود التوعية الصحية بمخاطر سرطان الثدي وعنق الرحم، نظمت جمعية كفاءات مواطنة للتنمية، بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس، حملة طبية مجانية يوم السبت 19 أكتوبر 2024. استهدفت هذه الحملة النساء في وضعية هشاشة، وتم تنظيمها في إحدى المصحات الخاصة بفاس تحت شعار “فحصك الآن أمان واطمئنان لا تترددي”، وتهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الكشف المبكر.

الحملة تضمنت فحوصات طبية متنوعة، بما في ذلك الفحص بالصدى، التصوير الشعاعي للثدي، والتحاليل الطبية المجانية. كما تم توفير استشارات نفسية واجتماعية، وتنظيم جلسات تحسيسية حول الوقاية من السرطان. وبالإضافة إلى هذه الخدمات، شملت المبادرة توزيع أدوية مجانية وإجراء عمليات جراحية بسيطة لبعض الحالات.

وفي تصريح لـ ليلى المرنيسي، رئيسة الجمعية، أشارت إلى أن الحملة تهدف إلى التخفيف من الضغط على المرافق الصحية العمومية من خلال إشراك القطاع الخاص في تقديم هذه الخدمات. كما أكدت أن الحملة استفادت منها حوالي 2000 امرأة منذ انطلاقتها عام 2018، حيث تم اكتشاف حالات إصابة بالسرطان لدى نساء في مراحل عمرية مختلفة، بما في ذلك فترات الحمل والرضاعة.

الدكتور سمير الواسطي، الطبيب المتخصص في أمراض النساء والولادة والكاتب العام للجمعية، أكد في تصريحاته أن الوقاية والكشف المبكر يعتبران آليتين ضروريتين للتعامل مع الأمراض السرطانية، مشيرًا إلى ارتفاع وتيرة الإصابة بهذه الأمراض على الصعيد الوطني، وهو ما يستدعي تنظيم المزيد من حملات التوعية والتثقيف الصحي.

وتستمر الحملة حتى شهر ديسمبر 2024، وتتضمن متابعة دقيقة للحالات المرضية، وتوجيه الحالات الحرجة إلى المستشفيات المتخصصة. تعتبر هذه المبادرة جزءاً من جهود أوسع لمكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم في المغرب، وتتزامن مع شهر “أكتوبر الوردي” العالمي الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الوقاية والكشف المبكر.