تأجيل محاكمة طلبة الطب: 27 متهماً في انتظار العدالة وسط حضور تضامني واسع

في جلسة أولى تتعلق بالملف رقم 2024/2104/7084، والذي يُتابع فيه 27 من طلبة الطب والأطباء الداخليين والمقيمين على خلفية احتجاجات شتنبر، قررت المحكمة الابتدائية بالرباط تأجيل النظر في القضية إلى يوم 20 نونبر المقبل.

و جاء هذا التأجيل بعد أن طلب دفاع الطلبة مهلة إضافية لإعداد مرافعاتهم والاطلاع على مذكرة المطالب المدنية التي تقدمت بها الدولة المغربية، ممثلة في رئيس الحكومة و وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني، والتي طالبت فيها بتعويض عن الأضرار التي تدعي أنها لحقت بها جراء الاحتجاجات.

عزيز رويبح، نقيب هيئة المحامين بالرباط، الذي يتولى الدفاع عن الطلبة، أوضح أن هذا التأجيل جاء بطلب من الدفاع من أجل توفير الوقت الكافي للإعداد الجيد للقضية، نظراً للطبيعة المعقدة للمطالب المقدمة ضد الطلبة والتي تسعى إلى تحميلهم المسؤولية عن أضرار مادية ومعنوية.

في الوقت نفسه، شهدت المحكمة حضوراً تضامنياً قوياً من جانب زملاء الطلبة المتهمين وعدد من النشطاء الحقوقيين، الذين نظموا وقفة سلمية أمام قصر العدالة بالرباط.

حيث رفع المحتجون شعارات تؤكد على حق الطلبة في التعبير السلمي عن مطالبهم المتعلقة بتحسين أوضاع الدراسة والتدريب في المستشفيات، ودعوا إلى وقف المتابعات القضائية التي يعتبرونها تضييقاً على حرياتهم.

الاحتجاجات التي اندلعت في شتنبر الماضي جاءت كنتيجة لتراكمات في قطاع التعليم الطبي، حيث طالب الطلبة بتحسين بيئة التعلم والتدريب، وهو ما أدى إلى تدخلات أمنية في بعض الحالات، وفتح تحقيقات مع بعض المشاركين في هذه الاحتجاجات.

المصدر : فاس نيوز