ارتياح مغربي لتجنب “مجموعة الموت” وجنوب إفريقيا ترتعد خوفا

قال رشيد الطاوسي مدرب المغرب إن قرعة نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم جنبت فريقه مجموعة الموت رغم أنها وضعته في مجموعة ليست سهلة.وأضاف الطاوسي الذي عين الشهر الماضي خلفا للبلجيكي إيريك جيريتس وخاض بفريقه مباراة رسمية وحيدة انتصر فيها على موزامبيق في إياب الدور الفاصل من التصفيات أن فريقه سيكون مطالبا بالتأقلم مع الطقس المختلف في جنوب افريقيا التي ستنظم النهائيات في مطلع 2013.

وأوقعت القرعة المنتخب المغربي الحاصل على اللقب مرة وحيدة في 1976 في المجموعة الأولى مع البلد المضيف وأنجولا مستضيفة النسخة الماضية في 2010 والرأس الأخضر التي أطاحت في طريقها للنهائيات بالكاميرون.

وقال الطاوسي لرويترز من دربان بعد سحب القرعة صحيح أن القرعة جنبتنا الوقوع في مجموعة الموت وهي المجموعة الرابعة التي تضم ساحل العاج وتونس والجزائر وتوجو.. لكن بالمقابل وضعتنا في مجموعة متوازنة غير أنها ليست سهلة لأنها تضم جنوب إفريقيا صاحبة الأرض والجمهور وأنجولا.وأضاف أنجولا تحسن مستواها بشكل كبير مؤخرا ولا ينبغي استصغار منتخب الرأس الأخضر.. على الأقل لأنه أقصى الكاميرون.

وسيبدأ المغرب مشاركته الخامسة عشرة في البطولة بمواجهة أنجولا في 19 يناير كانون الثاني في جوهانسبرج قبل أن يواجه الرأس الأخضر في دربان. وسيختتم الفريق مشواره في المجموعة باللعب ضد جنوب افريقيا في دربان أيضا في 27 ينايروأضاف الطاوسي بغض النظر عن تسلسل المباريات الذي يبدو في صالحنا لكن كل شيء بالنسبة لنا سيلعب في المباراة الأولى أمام أنجولا حيث ستعد مفتاح المرور للدور الثاني.

وقاد الطاوسي وهو أيضا مدرب لفريق الجيش الملكي المنتمي لدوري المحترفين المغربي المنتخب الوطني للتأهل للنهائيات بعد الفوز 4-صفر على موزامبيق في إياب الدور الفاصل ليتفوق الفريق 4-2 في مجموع المباراتين.

وتابع المدرب علينا أن نتأقلم مع أجواء الطقس ودرجة الرطوبة العالية وسنقيم إبان النهائيات في دربان بحكم أنها ستحتضن آخر مباراتين لنا في الدور الأول.. سندرس قريبا وضع برنامج إعداد جدي يستحضر طبيعة المنافسين الذين سنواجههم.

كما اعتبر مدرب جنوب افريقيا جوردون ايجسوند ان المغرب هو أقوى منافس لمنتخب بلاده في نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها بلاده مطلع العام المقبل، معربا عن قلقه من اسود الاطلس.

وقال ايجسوند في تصريح لموقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم: ,أعتقد أن المغرب من المنتخبات العملاقة في أفريقيا,.

واضاف: ,كل المنتخبات قوية وأعتقد أن القرعة جيدة بالنسبة لنا. كانت الورقتان الأخيرتان مثيرتين لأنهما ضمتا نيجيريا وأنجولا، لكننا تنفسنا الصعداء باختيار انجولا في مجموعتنا ووقوع نيجيريا في المجموعة الثالثة, الى جانب زامبيا حاملة اللقب وبوركينا فاسو واثيوبيا.