صحف السبت : زوجات سياسيين موظفات أشباح بالبرلمان وزعماء الأغلبية يقودون اتصالات مكثفة لإقناع لشكر بالخروج للمعارضة

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة نهاية الأسبوع الجاري (السبت الأحد) 20 و21 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “زعماء الأغلبية يقودون اتصالات مكثفة لإقناع لشكر بالخروج للمعارضة”، و”تفاصيل التحقيقات التي أجرتها الضابطة القضائية في موضوع المقال الذي نشره موقع حزب الاستقلال”، و”وفد أمني موريتاني رفيع المستوى يصل إلى الرباط”  و”زوجات سياسيين موظفات أشباح بالبرلمان”، وخبر عن: “منتخبون متورطون في حرب كوكايين”، وفي الرياضة نقرأ “لقجع يستعين بالخارجية المغربية في حملته الانتخابية”،

زوجات سياسيين موظفات أشباح بالبرلمان.. منتخبون متورطون في حرب كوكايين

نبدأ مع يومية “الصباح”، التي أوردت أن لائحة يتم تداولها في ردهات البرلمان الذي دخل من جديد في عطالة قد تطول على الأقل شهرين، إذا لم يطرأ جديد في الأسابيع القليلة المقبلة، كشفت عن أسماء معروفة في عدد الموظفين “الأشباح” الذين يتقاضون أجورهم، وهم نيام في منازلهم.

وتوصل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من جهات داخل المؤسسة التشريعية أطلقت على نفسها “فاعلة خير” بلائحة أسماء الموظفين الأشباح، الذين يرفضون المجيء إلى المجلس منذ عهد رشيد الطالبي العلمي، زاعمين أن لا أحد باستطاعته، مسهم بسوء، أو توقيف أجورهم الشهرية، أو اتخاذ قرار العزل في حقهم.

وتوجد ضمن هؤلاء الموظفين “الأشباح”، أسماء حزبية تم توظيفها في البرلمان عن طريق “المحسوبية الحزبية”، كما توجد زوجات بعض زعماء الأحزاب الذين استغلوا أيام “السيبة البرلمانية” في عهد رؤساء سابقين للمجلس، ووظفوا زوجاتهم وأبنائهم وبناتهم دون مبارة.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحيفة، إن لهيب حرب تصفية الحسابات بين أعضاء في “مافيا” الكوكايين وصل إلى المجالس المنتخبة، إذ توصلت اليومية بوثائق يتهم أصحابها مسؤولين مغاربة وإسبان وبرتغاليين بحماية كبار بارونات المخذرات القوية الآتية من أمريكا اللاثينية والتي يتم تداولها في المياه الإقليمية بين بواخر من جنسيات مختلفة.

وحملت وثيقة توصل بها مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أسماء مغاربة ينخرطون في المافيا المذكورة التي يتزعمها محام مقيم بجبل طارق يتحكم في خيوط اللعبة ويتمتع بعلاقات قوية في مختلف الدول الأوربية ويتكفل بعمليات تمرير الرساميل الكبيرة إلى حسابات بنكية في بريطانيا.

زعماء الأغلبية يقودون اتصالات مكثفة لإقناع لشكر بالخروج للمعارضة

وننتقل إلى مع يومية “المساء” التي أوردت أن مصادر مطلعة على سير مشاورات تشكيل الحكومة كشفت أن حزب “الإتحاد الاشتراكي”، بدأ يبتعد شيئا فشيئا عن دائرة الأحزاب المرشحة لتكوين التحالف المقبل، بعدما مكنت الاتصالات الأخيرة التي جرت بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعزيز أخنوش، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، من تليين موقف الأخير ودفعه إلى إقناع الاتحاديين بالتراجع عن مطلب المشاركة.

المعطيات المتوفرة، تشير إلى وجود اتصالات من أجل إقناع لشكر بضرورة القبول بالعودة إلى موقع المعارضة مع إمكانية انضمام الحزب إلى الحكومة بعد فترة معينة، عندما تخف حدة الصراع الذي رافق مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة.

وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية أن بلدية مراكش تعيش حالة استنفار بعد العثور على وثائق مزورة تحمل توقيع عمدة مراكش.

وحسب معلومات حصلت عليها اليومية فإن رئيس قسم، وبعد أن تبين له أن وثائق بين يديه مزورة سلمها إلى رئيس المقاطعة، الذي هو في الوقت نفسه نائب العمدة، هذا الأخير نفى أن يكون وقع على تلك الوثائق، ما دفعه إلى استدعاء المصالح الأمنية بمدينة مراكش.

الساسي: “البيجيدي” و”البام” يتصارعان حول الحظوة لدى المؤسسة الملكية

ومن يومية “أخبار اليوم”، نقرأ أن ندوة حول علاقة الأحزاب السياسية بالمؤسسة الملكية، عقدت أول أمس بالدار البيضاء، إلى تشريح لحزب “العدالة والتنمية”.

محمد الساسي الشخصية اليسارية البارزة، أعلن أن “البيحيدي” هو “الحزب الوحيد الذي يوجد على طرف صراع مع المؤسسة الملكية منذ 2011″، لكنه استدرك قائلا إن “الصراع بين البيجيدي والنظام الملكي ليس حول السيادة الشعبية، كما طالبت أحزاب الحركة الوطنية، أو الشراكة، ثم المشاركة العادية، كما أرادت ورغبت في ذلك الأحزاب الوطنية الديمقراطية، بل من أجل الحظوة أو المشاركة الامتيازية”، معتبرا أن “البيجيدي” يسعى إلى نيل ثقة النظام الملكي”، وأن “الصراع يلخص حول الحظوة فقط”.

وفد أمني رفيع المستوى يصل إلى الرباط

وننتقل إلى يومية “”الأحداث المغربية” التي أوردت أنها علمت أن وفدا أمنيا موريتانيا رفيع المستوى، قد وصل يوم الأربعاء الماضي، إلى العاصمة الرباط، ولم تكشف مصادر اليومية عن أسباب الزيارة، حيث اكتفت بالقول :”إن الوفد الأمني سيعقد سلسلة من اللقاءات مع نظيره المغربي، وذلك في ظل التطورات الأمنية التي تشهدها منطقة دول الساحل، بالإضافة إلى التقارب بين البلدين الذي يلوح في الأفق بعد الأزمة التي خلفتها تصريحات الأمين العام لحزب “الاستقلال” حميد شباط وما تلاها من اتصالات على أعلى مستوى بين البلدين.

كما أكدت مصادر اليومية، أن هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد الأمني الموريتاني إلى المغرب، تدخل ضمن سلسة اللقاءات التي انخرطت الدولتان المغربية والموريتانية فيها من أجل بناء علاقات متميزة.

القوات العمومية ترمي بفوزي الشعبي أرضا بعدما حاول منعها من إخلاء شركته من سوق الجملة بالبيضاء

وننتقل إلى يومية “الأخبارّ” التي قالت إن القوات العمومية، اقتحمت يوم الأربعاء الماضي، السوق المركزي للخضر والفواكه بالدار البيضاء قصد إفراغ بناية يقول مجلس مدينة الدار البيضاء إنها في ملكيته جرى استغلالها من طرف شركة تابعة لمجموعة “يينا هولدينغ” المملوكة لعائلة الشعبي.

وقد وقع خلال اقتحام القوات العمومية لسوق الجملة التحام بينها وبين فوزي الشعبي، ابن الملياردير ميلود الشعبي، ما أدى إلى سقوطه أرضا حسب إفاداته.

وفي موضوع مغاير، أفادت الصحيفة أن محكمة النقض في الرباط قضت، أول أمس الخميس، برفض طلب الطعن الذي تقدم به علي أمنيول، رئيس جماعة مرتيل وبرلماني حزب “التقدم والاشتراكية”، بعمالة المضيق الفنيدق ضد القرار الصادر عن وزارة الداخلية بعزله خلال الولاية الجماعية السابقة.

لقجع يستعين بالخارجية في حملته الانتخابية

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “المساء” أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، استعان بوزارة الخارجية لدعمه في حملته الانتخابية للفوز بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن منطقة شمال إفريقيا، خلال الانتخابات التي ستقام في السادس عشر من مارس المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وعلمت اليومية من مصادر أن وزارة الخارجية المغربية أجرت اتصالات مكثفة مع سفراء المملكة في عدد من الدول الإفريقية، من أجل إبلاغهم بضرورة القيام بلقاءات مع ممثلي الاتحادات الكروية لهذه الدول، للحصول على أكبر عدد من الأصوات لصالح لقجع، الذي يراهن على الدخول للإتحاد.