تاونات : 1556 مشروعا لتعزيز التنمية البشرية في إطار المبادرة الوطنية برسم 2019 – 2024

في الفترة الممتدة من عام 2019 إلى 2023، شهد إقليم تاونات إنجاز 1076 مشروعًا وعملية ضمن البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث قدّم أمين نوفل المجيد، رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة تاونات، هذه المعطيات خلال اجتماع لجنة التنمية البشرية برئاسة عامل الإقليم صالح داحا.

تم توزيع هذه المشاريع على البرامج الرئيسية كالتالي: برنامج تدارك الخصاص شمل 92 مشروعًا لتحسين البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية في المناطق الأقل تجهيزًا، بينما شمل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 128 مشروعًا وعملية.

وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تم تنفيذ 410 مشاريع وعمليات، بينما برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة شهد تنفيذ 446 مشروعًا وعملية.

و تهدف هذه المشاريع إلى تقريب الخدمات الصحية للمواطنين، وتحسين صحة الأمهات والأطفال، وتعزيز البنية التحتية والخدمات الإجتماعية الأساسية، وتعزيز اندماج الشباب في سوق العمل، ورفع مستوى معيشتهم وزيادة دخلهم، وتشمل أيضًا دعم ومواكبة الأشخاص في وضعيات هشاشة، مما يتماشى مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، التي تركز بشكل أساسي على تطوير الرأسمال البشري.

و بعد استعراض مستجدات المذكرة التوجيهية لتنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعام 2024، والمشاريع المقترحة للدراسة والمصادقة في نفس العام، أقرت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية 480 مشروعًا بالإجماع، تتعلق ببرنامج تدارك الخصاص، حيث تشمل هذه المشاريع 184 مشروعًا في قطاع الكهرباء، و286 مشروعًا في قطاع المياه، و10 مشاريع في المسالك الطرقية والمنشآت الفنية.

و تمت المصادقة أيضًا على 23 مشروعًا ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، مما يشمل دعم الجمعيات المسيرة للمراكز الاجتماعية، وتأهيل وتجهيز مراكز اجتماعية واقتناء تجهيزات ووحدات طبية، بالإضافة إلى 12 تدخلا ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية، يركز على صحة الأمهات والأطفال ودعم التعليم.

و أكد صالح داحا، عامل الإقليم، أن هذا الإجتماع يأتي في سياق متابعة تنفيذ المشاريع المبرمجة سابقًا، ومناقشة المشاريع المقترحة للسنة الحالية، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود والتعاون لضمان نجاح هذه المبادرات وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع، مع احترام الإجراءات والمعايير المتبعة، لضمان استفادة الفئات المستهدفة في الوقت المحدد.

و أوضح أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر استراتيجية هامة لتجاوز التحديات التنموية، وتعتمد على مقاربة شمولية واستباقية تهدف إلى تعزيز المكتسبات وتعزيز دور الشباب.

المصدر : فاس نيوز ميديا