التنسيق النقابي بقطاع الصحة يهدد بشل خدمات المستشفيات العمومية.. و يُندّد بتغول حكومة أخنوش على حرية التظاهر
التنسيق النقابي بقطاع الصحة يهدد بشل خدمات المستشفيات العمومية.. و يُندّد بتغول حكومة أخنوش على حرية التظاهر

احتقان غير مسبوق في قطاع الصحة بجهة فاس مكناس : مسيرتان جهويتان واحتجاجات متصاعدة

يواصل التنسيق النقابي الجهوي لقطاع الصحة بجهة فاس-مكناس تصعيده الاحتجاجي للمطالبة بتحسين أوضاع العاملين في القطاع، وذلك بعد فشل المفاوضات مع الحكومة حول مطالبهم.

و أعلن التنسيق عن تنظيم مسيرة جهوية حاشدة يوم الخميس 18 يوليو 2024، ستنطلق من ساحة فلورانس باتجاه ولاية جهة فاس-مكناس، كما تم الإعلان عن تنظيم مسيرة جهوية ثانية بتاريخ 23 يوليو 2024، على أن يتم تحديد مكانها ومسارها في بلاغ لاحق.

و لوّح التنسيق النقابي بإمكانية اللجوء إلى أشكال احتجاجية غير مسبوقة في القطاع، وذلك في حال استمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم.

و عبر التنسيق النقابي الجهوي عن شجبه الشديد للمقاربة الأمنية التي واجهت بها السلطات احتجاجات العاملين في القطاع يوم الأربعاء 10 يوليو 2024 بالرباط، والتي نتجت عنها اعتداءات واعتقالات في صفوف المتظاهرين.

و حمّل التنسيق النقابي الجهوي رئيس الحكومة ووزير الصحة كامل المسؤولية عن تبعات الاحتقان الشديد والشلل التام الذي قد يشهده قطاع الصحة، وذلك في ظل تجاهل مطالب العاملين.

و يتمسك التنسيق النقابي الوطني بتنزيل جميع نقاط محضر الاتفاق القطاعي دون أي نقصان، مع الحفاظ على كل المكتسبات التاريخية للشغيلة الصحية، بما في ذلك صفة الموظف العمومي، ومركزية الأجور، وتعديل القانونين 08.22 و 09.22، وتنزيل الاتفاق رسمياً مع رئيس الحكومة.

و يُؤكد التنسيق رفضه التام لاستمرار سياسة الإقصاء التي تُمارس ضد بعض الفئات من مهنيي الصحة في المجالس الإدارية.

و أعلن التنسيق النقابي الجهوي عن قراره اللجوء إلى الغرفة الإدارية بمحكمة النقض لما يشوب مواد القانونين 08.22 و 09.22 من تناقض.

المصدر : فاس نيوز ميديا