تراجع دعم البوليساريو وتعزيز الاعتراف الدولي بسيادة المغرب على الصحراء: تقرير يكشف التطورات الأخيرة

تتراجع أحلام جبهة البوليساريو الانفصالية بشكل ملحوظ، في ظل تزايد الدعم الدولي لخطة الحكم الذاتي المغربية، حسب تقرير حديث صادر عن المعهد الإفريقي للدراسات الأمنية في بريتوريا. التقرير يكشف عن تصاعد التشاؤم بين المسؤولين الجنوب إفريقيين حول طموحات البوليساريو، والذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، معربين عن فقدانهم للأمل وتزايد ضعف الدعم الدولي للجبهة.

وأشار التقرير إلى أن اعتراف فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، من خلال مخطط الحكم الذاتي، شكل ضربة قوية لطموحات البوليساريو. كما أن نجاح المغرب في الحفاظ على ملف الصحراء تحت إشراف الأمم المتحدة بدلاً من نقله إلى الاتحاد الإفريقي يعكس نجاحًا دبلوماسيًا للمملكة.

وأضاف التقرير أن ليزل لوو فودران، المستشارة البارزة للاتحاد الإفريقي في مجموعة الأزمات الدولية، لفتت إلى نجاح المغرب في إبعاد قضية الصحراء عن أجندة الاتحاد الإفريقي. وأكد التقرير أيضًا اعتراف محمد يسلم بيسات، السفير المعتمد للبوليساريو بالاتحاد الإفريقي، بعدم قدرة الجبهة على حشد الدعم الدولي.

وأشار التقرير إلى أن دعم البوليساريو يتضاءل في إفريقيا، حيث تعترف بها الآن حوالي 22 دولة فقط، في حين سحبت دول أخرى اعترافها أو جمدته. في المقابل، افتتحت العديد من الدول الإفريقية قنصليات لها في مدينتي العيون والداخلة، ما يعكس ضمنيًا الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وفي إطار التطورات الأخيرة، قام ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعبد الرحمن غلام الله، وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية في جمهورية تشاد، بتدشين قنصلية تشاد في الداخلة. كما رحب عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، بقرار فرنسا الأخير المتعلق بإدراج حاضر ومستقبل الصحراء ضمن إطار السيادة المغربية، مجددًا التأكيد على التزام فرنسا بدعم القضايا المغربية.

المصدر : فاس نيوز ميديا