السنغال تحقق إنجازاً تاريخياً بإطلاق أول قمر صناعي لها ووضعه في المدار

أعلن الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي عن نجاح بلاده في وضع أول قمر صناعي لها في المدار، معتبراً هذا الإطلاق خطوة كبيرة نحو تحقيق “السيادة التكنولوجية” للبلاد.

وأوضح الرئيس فاي عبر منصة “إكس” أن القمر الصناعي، المسمى GAINDESAT-1A، تم إطلاقه في تمام الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا.

وقال الرئيس: “هذا الإنجاز هو ثمرة خمس سنوات من العمل الدؤوب لمهندسينا وفنيينا، ويمثل خطوة كبيرة نحو سيادتنا التكنولوجية. أود أن أعبر عن فخري وامتناني لكل من ساهم في جعل هذا المشروع ممكناً.”

وأفادت التلفزيون الرسمي السنغالي RTS أن القمر الصناعي تم تصميمه وتصنيعه من قبل مهندسين سنغاليين، بالتعاون مع المركز الفضائي الجامعي الفرنسي في مونبلييه (CSUM).

وأضافت RTS أن صاروخ فالكون 9 قام بوضع عدة أقمار صناعية في المدار من قاعدة فاندنبرغ، من بينها GAINDESAT-1A.

وسيكون هذا القمر الصناعي مسؤولاً عن جمع البيانات لمختلف الوكالات الحكومية، بما في ذلك مديرية إدارة وتخطيط الموارد المائية، من أجل تحسين إدارة موارد البلاد.

كما سيقوم بجمع بيانات للوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد الجوية للمساعدة في تحسين التنبؤات الجوية وسلامة الطيران.

يعتبر هذا الإنجاز خطوة هامة للسنغال في مجال التكنولوجيا الفضائية، مما يعزز قدراتها في مجالات إدارة الموارد والأرصاد الجوية والطيران، ويضعها في مصاف الدول الأفريقية الرائدة في هذا المجال.

عن موقع: فاس نيوز