الكشف عن تصاميم “أكبر ملعب في العالم” بالدار البيضاء لاستضافة نهائي كأس العالم 2030 (صور)

كشف مكتب الهندسة المعمارية الأمريكي “بوبيولوس” عن الصور الأولى لملعب الحسن الثاني المستقبلي في الدار البيضاء، المغرب، والذي يُتوقع أن يصبح أكبر ملعب في العالم. ويأتي هذا المشروع الضخم في إطار طموحات المغرب لاستضافة نهائي كأس العالم 2030.

وفقًا للتصاميم المُعلنة، سيتسع الملعب لـ 115,000 متفرج، متفوقًا بذلك على ملعب الأول من مايو في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية، الذي يتسع لـ 114,000 متفرج. ومن المميزات الفريدة للملعب سقفه المصنوع من الألمنيوم، والذي سيُصمم على شكل خيام تقليدية مستوحاة من الاحتفالات المغربية.

يُذكر أن كأس العالم 2030 ستُقام في ستة بلدان، حيث من المتوقع أن تستضيف المغرب وإسبانيا والبرتغال مباريات إلى جانب الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي. وفي حين تؤكد صحيفة “ماركا” الإسبانية أن نهائي البطولة سيُقام في ملعب سانتياغو برنابيو بمدريد، إلا أن مشروع ملعب الحسن الثاني قد يغير حسابات الفيفا.

وأكد مكتب “بوبيولوس” في بيانه أن الملعب الجديد “يتوافق تمامًا مع معايير الفيفا ويمكنه استضافة نهائي كأس العالم لكرة القدم 2030”. وقد بدأت بالفعل الاستعدادات لبدء الأشغال بالقرب من مدينة المنصورية، على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال الدار البيضاء.

من المقرر الانتهاء من بناء الملعب في عام 2028، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 500 مليون يورو. وسيكون ملعب الحسن الثاني المنشأة الوحيدة الجديدة تمامًا من بين العشرين ملعبًا المخصصة للبطولة.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة 2030 من كأس العالم ستكون احتفالية بمرور 100 عام على النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت في الأوروغواي. ولهذا السبب، ستستضيف مدن أسونسيون وبوينس آيرس ومونتيفيديو مباراة واحدة لكل منها.

وبهذا المشروع الطموح، يسعى المغرب لتعزيز فرصه في استضافة المباراة النهائية لكأس العالم 2030، مما قد يشكل إنجازًا تاريخيًا للبلاد والقارة الإفريقية ككل.

عن موقع: فاس نيوز