فرقة محترف فاس لفنون العرض في جولة مسرحية وطنية بالعرض المسرحي ” مولات السر “

بدعم من وزارة الثقافة المغربية، فرقة محترف فاس لفنون العرض في جولة مسرحية وطنية بالعرض المسرحي ” مولات السر ” بعدد من جهات المملكة.

———————————————–

بعد الصدى المتميز الذي تركه العرض المسرحي ” مولات السر ” عند تقديمه في الأشهر الفارطة تواصل فرقة محترف فاس لفنون العرض وبدعم من وزارة الثقافة تقدم مسرحيتها في إطار الجولات المسرحية الوطنية ببعض جهات وأقاليم المغرب.

مسرحية “مولات السر” للكاتب المسرحي المغربي سعد الله عبد المجيد، سينوغرافيا الفنان السينوغراف رشيد الخطابي، وإخراج الفنان حميد الرضواني.

 

برنامج الجولة بين شهر أكتوبر الجاري وشهر نونبر المقبل، وهي كالآتي :

  • يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 على الساعة الثامنة مساء بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء.
  • يوم الخميس 13 أكتوبر 2016 على الساعة الثامنة مساء بالمركب الثقافي المنصور بالرباط.
  • الجمعة 20 أكتوبر 2016 على الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي الحرية في إطار مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي الدورة الحادية عشرة، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بمشاركة فرق مسرحية من مختلف الدول.
  • الأحد 6 نونبر 2016 على الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي فيجيج ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح بفجيج ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، والذي تنظمه منظمة السنابل الوطنية بمشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من دول مختلفة.
  • الثلاثاء 15 نونبر 2016 على الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي بمراكش ضمن فعاليات مهرجان وطني للمسرح.

وتحكي مسرحية ” مولات السر ” قصة امرأة تمارس فرجة الحلقة داخل المنازل، بحيث أنها لم تكتف بتفكيك النظرة الذكورية للمجتمع المغربي إلى المرأة بل تعدته إلى أكثر من ذلك من خلال تفكيك نظرة المجتمع العربي نفسه، لقد رفعت ” مولات السر”  الغبار بطريقة فرجوية عن ملامح الذكورية واللاشعور الذكوري والتي تزداد ضراوة و وحشية في العالم العربي، مسرحية مولات السر تقيم انعكاس الأثر الفرجوي على المشهد المسرحي المغربي حيث أنها شكل من أشكال المسرح التقليدي، وبالتالي هي ركيزة في البحث السوسيولوجي الفرجوي المغربي، خاصة على صعيد ما يسمى بـ ” سوسيولوجيا النوع ” ، إن فرجة مولات السر شكل مسرحي مغربي استثنائي، بحيث كانت المرأة الوحيدة والمعروفة التي تمارس “الحلقة ” في البيوت والمنازل، وتعتبر فرجتها متميزة لا لنسائية جمهورها وإنما لعمق طروحات مواضيع حلقتها .

المسرحية من تشخيص الفنانين: الخمار المريني، إيمان أبيلوش، فريد بوزيدي، حسن بوعنان، عدنان مويسي، جواد النخيلي، فيما الإشراف الفني للباحث الفنان حسن صابر، والمحافظة العامة للفنان توفيق بلمعلم والموسيقى والألحان للفنان حسن جازولي والتواصل والإعلام للفنان والإعلامي محمد العلمي، والتقنيات للفنان عبد اللطيف العسري.

فيما ستقدم الفرقة عدة عروض في مدن أخرى.

unnamed-1