اغتصاب وقتل الشابة “حنان”.. هيئة تطالب السلطات المعنية بتشديد العقوبات على الجناة

استنكر منتدى “المناصفة والمساواة”، الاعتداء الجسدي والجنسي والنفسي “الشنيع” الذي تعرضت له الشابة “حنان” بالرباط، والذي انتهى في وقت لاحق من شهر يونيو الماضي، بجناية قتلها بعد الإمعان في تعذيبها بسادية “مقيتة”، وفق ما وثقه شريط “فيديو” تم تداوله على نطاق واسع.

 وذكرت الهيئة التابعة لـ”حزب التقدم والاشتراكية” في بيان لها، أن تخفيفَ العقوبات هي أحد أسباب انتشار ظاهرة الاعتداء على النساء، مطالبة السلطات المعنية بتشديد العقوبات على الجناة الذين يقترفون جرائم الاعتداء على النساء واغتصابهن وتعنيفهن، وكذا بملاءمة التشريعات الوطنية مع مقتضيات المواثيق الدولية ذات الصلة.

 وأضاف البيان، أن التصدي لظاهرة الجريمة ضد النساء “يتطلب تظافرَ جهود كافة المؤسسات والفعاليات المجتمعية وتنسيقَ مبادراتها وجهودها، وفي مقدمتها التدابير الحمائية، بما يصون النسيج المجتمعي ويكفل أسبابَ العيش الآمن والمشترك لجميع المواطنات والمواطنين”.

وطالبت الهيئة السلطات المختصة بمواصلة تعميق التحقيق في هذا الملف، وكشف جميع حيثياته للرأي العام، وترتيب المسؤوليات وإنزال أشد العقوبات المقررة قانونا على كافة المتورطين والمتسترين على اقتراف هذه الأفعال الشنيعة واللإنسانية، بما يتناسب وحجم الضرر المادي والمعنوي الذي لحق الضحية والمجتمع على حد سواء، وفق ما جاء في البيان.