جمعية تفتتح مشروع تثمين وتسويق المنتوجات الثانوية للحبوب بعين الشقف

افتتحت جمعية مشعل الجهة للتنمية التي تترأسها السيدة زهاد صفي مشروعها الذي يحمل اسم تثمين وتسويق المنتوجات الثانوية للحبوب، والذي يندرج في اطار طلبات عروض المشاريع الممولة من طرف الوكالة الاجتماعية ووزارة الاسرة والتضامن والذي تستهدف به الجمعية النساء والشباب في اطار التمكين الاقتصادي في ظل مقاربة تشاركية تروم تقوية قدرات النساء والشباب في مجال اقامة مشاريع مدرة للدخل لتحسين دخل الاسر وانخراطهم في التنمية بنوعيها الاقتصادية والاجتماعية للمساهمة في الحد من الفقر والهشاشة وتحقيق الاستقلال المادي للنساء القرويات وتعزيز مشاركتهن في سوق الشغل.


الافتتاح كان بندوة حول المشاريع المدرة للدخل بديل اقتصادي لتحسين دخل الاسر، عرفت حضورا متميزا على مستوى اقاليم الجهة وكذا الفئة المستهدفة من الننساء القرويات والمجتمع المدني وبعض مستشاري المجلس الجماعي لعين الشقف وعرفت حضور هام لوسائل الاعلام السمعي ،الالكتروني والورقي . كما حضرتها ممثلة وكالة التنمية السيدة اسيو بن احمامو التي تحدثت عن دور الوكالة في دعم التعاونيات ومواكبتهم كما اطر الندوة السيد المهندس الفلاحي مدير المديرية الفلاحية بصفرو والذي كان من المواكبين للجمعية تقول رئيسة الجمعية نهاد صفي منذ 2015 حيث تم انشاء تعاونيتين بجماعة عين الشقف دوار اولاد امحمد تشتغل على تثمين المنتوجات الفلاحية خاصة صناعة الكسكس.


حيث بين السيد محمد مزور خلال الندوة مجموعة من السلاسل الفلاحية التي عرفت نجاحا عند مجموعة من التعاونيات وتلقى سبلا للتسويق ووجه الحضور الى مقترح مشاريع ناجحة ينبغي بناء مشاريع بخصوصها .
السيد مزور وقف ايضا عند اسس ومقومات التعاونيات بدءا من التاسيس القانوني والانخراط في السلامة الصحية والاعتماد الصحي من طرف onssa الى توزيع المهام بين المتعاونات كما وضح سبل التسويق سواء المباشر او عبر الشبكات الالكترونية وغيرها.


في حين تدخل الاستاذ البولجاوي احمد رئيس الشبكة الامازيغية المواطنة ازطا امازيغ فرع الحاجب كاطار مدني ،ركز بداية الفكر التعاوني عند المغاربة وكرونولوجيا الفكر التعاوني داعيا الى ضرورة تقنين القطاع وتبسيط المساطر وفتح باب التسويق للتعاونيات مع الحرص على التواصل والتكوين الاقتصادي والمقاولاتي
فيما تحدثث السيدة وفاء القباج رئيسة جمعية المراة القروية والطفل عن تجربة ااجمعية في تاهيل النساء القرويات وعرضت مجموعة من المشاريع التي انخرطت فيها المراة القروية.


واكدت نهاد صفي ان الجمعية ستنظم دورة تكوينية لاعضاء التعاونيتين وفعاليات اخرى في موضوع التدبير المالي والاداري للتعاونيات .بعدها ستسلم معدات صناعة الكسكس والممولة من وكالة التنمية الاجتماعية ووزارة الاسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية .

عن موقع : فاس نيوز ميديا