صحف اليوم

صحف اليوم : قطاع السياحة بالمغرب يعرف ارتفاعا طفيفا في ليالي المبيت

* أخبار اليوم :

• رغم الارتفاع الطفيف الذي عرفه قطاع السياحة المغربية في ليالي المبيت، تحديدا بنسبة خمسة في المئة، فإن القطاع يقف أمام تحديات ضرورية وأساسية لضخ دماء جديدة، بالنظر إلى المنافسة الشرسة التي يتعرض لها من الأسواق الخارجية. وقد صار الرهان الرقمي واجبا، ومن التحديات التي توجد أمام الفاعلين والسلطات الوصية على السياحة المغربية، فمثلا في الوقت الذي تحجز فيه ثلاثة أرباع تذاكر الرحلات الجوية عبر المنصات الرقمية والإلكترونية، تتوفر فئة قليلة من وكالات الأسفار على موقع خاص للقيام بهذه العمليات. ومن أصل 1500 وكالة أسفار تتوفر أقل من 40 وكالة مغربية على بوابة خاصة في محركات البحث عبر الانترنت. ولهذا السبب أنشأت الكونفدرالية الوطنية للسياحة أكاديمية خاصة لتوفير دورات تكوينية عبر الإنترنت.

• قالت وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلية، إن المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المقرر تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 19 أبريل المقبل تحت شعار “الفلاحة المغربية في عصر الابتكار الرقمي”، فرض نفسه كفرصة كبيرة للعارضين. وأضافت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “المعرض الدولي للفلاحة بمكناس بلغ خلال سنة 2020 نسخته ال 15، وبالتالي أضحى حدثا فرض نفسه بقوة في المنطقة ليصبح واحدا من أكبر الفرص للترويج للتجارة لا سيما بالقارة الإفريقية”. وتابعت أن المعرض الذي يستقطب “ما يقرب من مليون زائر سنويا، يعد منصة مثالية للتعريف وتسويق منتجات عالية الجودة للصناعة الزراعية البرازيلية”، مذكرة بأن نسخة 2019 من هذا المعرض، الذي تم تنظيمه على مساحة ب185 ألف متر مربع، استقطبت 1365 عارضا من 60 دولة و850 ألف زائر”.

* المساء:

• عمد المكتب الوطني للسياحة، مؤخرا، إلى إطلاق صفقة تتعلق بدراسة طلب السياح الأجانب، محددا كلفتها التقديرية في 7 ملايين و597 ألف درهم، حيث ينتظر أن تكون المؤسسة قد حددت مكتب الدراسات الذي رست عليه هذه الصفقة. ويسعي المكتب من خلال هذه الدراسة إلى المعرفة الدقيقة لبروفايلات وسلوك وانتظارات السياح بهدف إعداد مخطط تسويق فعال. وسيتم تنفيذ الصفقة عبر استطلاعات ميدانية تمكن من تحدید، بشكل دقيق، بروفايلات، وكذا سلوك السياح على مستوى الشراء والسفر، إلى جانب انتظاراتهم من وجهة المغرب، مع تسليط الضوء على الوضع التنافسي للمغرب مقارنة مع باقي الوجهات السياحية في المنطقة المتوسطية.

• وجه كل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية دعوة مشتركة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل التعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية والانتخابية، وذلك عقب اجتماع ترأسه كل من نزار بركة ومحمد نبيل بنعبد الله. ودعا الحزبان ، في بلاغ مشترك، رئيس الحكومة إلى فتح المشاورات الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع مختلف آلفرقاء السياسيين، لا سيما الإصلاحات المتعلقة بمراجعة المنظومة الانتخابية، وبلورة التدابير التي من شأنها إحداث انفراج سياسي والمساهمة في تدعيم وتقوية المشاركة السياسية، وكذا مراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية إلى غير ذلك من الإصلاحات التي من شأنها تثبيت الديمقراطية ببلادنا والقطع مع حالة التردد وانسداد الآفاق”. وأكد البلاغ على مواصلة الاستقلال والتقدم والاشتراكية “مساعيهما قصد إنضاج الشروط الكفيلة بإطلاق النقاش العمومي حول ورش الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، بهدف تقوية وتوطيد الاختيار الديمقراطي ببلادنا.

* الأحداث المغربية :

• لوح صيادلة المغرب بتنفيذ إضراب وطني، وذلك خلال الوقفة الاحتجاجية، التي نفذوها الاثنين الماضي أمام وزارة الصحة بالرباط. وندد الصيادلة بـ”تماطل وزارة الصحة في الاستجابة لنقاط الملف المطلبي لفئة الصيادلة”، وكذا “نسف وزير الصحة، خالد آیت الطالب لاتفاق سابق بين هيئة الصيادلة والوزارة يهم خارطة طريق للاستجابة لهذا الملف المطلبي”. كما استنكر الصيادلة ما وصفوه بعدم احترام المسلك القانوني للأدوية، محذرين من استمرار بيع الأدوية البيطرية في الأسواق. • قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 20 مليون أورو لمصرف المغرب في إطار برنامج سلسلة القيمة الخضراء. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم الاستثمارات الخضراء للمقاولات الصغرى والمتوسطة. وحسب مسؤولي المؤسسة البنكية الذين عقدوا ندوة صحفية مؤخرا بالدار البيضاء، فإن هذا الخط التمويلي يأتي تماشيا مع استراتيجية المغرب الهادفة إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والتمويلات الخضراء، مبرزين أن مصرف المغرب كما هو الحال بالنسبة للمجموعة الأم القرض الفلاحي بفرنسا يتوفر على الخبرة، وعلى تجربة ناجحة في ما يتعلق بخطوط تمویل موجهة لتحقيق النجاعة الطاقية. كما ستمكن هذه المبادرة المقاولات المؤهلة من الاستفادة من مواكبة تشمل توفير التمويل ودعم الاستثمار في الحلول الخضراء، وذلك إلى جانب توفير الخبرة التقنية.

* العلم :

• سيعيش زوار الدورة الـ 51 للمعرض الدولي للكتاب ببروكسيل على إيقاع برمجة غنية، سيتم خلالها الاحتفاء بالمغرب، وذلك في الفترة ما بين 05 و08 مارس المقبل. وتمت إماطة اللثام عن برنامج هذا المعرض المرموق الذي سيسلط الضوء على الإنتاج الأدبي والثقافي المغربي، خلال ندوة صحفية عقدت بدار الثقافة المغربية- الفلامانية “دارنا” بالعاصمة البلجيكية، والتي عرفت على الخصوص حضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسومبورغ، محمد عامر، وثلة من الكتاب والناشرين والصحفيين. وتحت شعار “المغرب يتجلى”، ستتميز المشاركة الوطنية في هذا المحفل الأدبي الكبير بحضور كتاب وروائيين وشعراء مقيمين في المغرب وأوروبا، والذين سيعرضون أعمالهم للجمهور ويقدمون شهاداتهم حول دينامية الإنتاج الأدبي في المملكة.

• قال أنطوان کرينيير، نائب رئيس مجلس إدارة الأمن العام وأنشطة الهوية بمنطقة إفريقيا لشركة “إميديا” الفرنسية، إن البطائق البيومترية الجديدة بالمغرب ستحمل العديد من الخصائص، أهمها أنها ستكون مزودة بنظام أمني خاص يمكن من حماية عالية لبيانات المواطنين. ومن ناحية الشكل، أوضح کرينيير أن البطائق الوطنية للمغاربة ستكون مصنوعة من مادة البولي كربونات، ما سيجعلها أكثر صلابة وتدوم لمدة أطول من النسخة الحالية.

* الاتحاد الاشتراكي:

• انتخب أعضاء مجلس النواب، في جلسة دستورية، محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية عضوا بالمحكمة الدستورية طبقا للقانون. وحصل محمد علمي على 284 صوتا وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب، حيث أعلن رئيس المجلس الحبيب المالكي، بصفته رئيسا لمجلس النواب، عن ترشيحه باعتبار توفره على الشروط القانونية المنصوص عليها، ومنها أنه “من الشخصيات المتوفرة على تكوين عال في مجال القانون، وعلى كفاءة قضائية أو فقهية أو إدارية، والذين مارسوا مهامهم ومهنتهم لمدة تفوق 15 سنة، والمشهود لهم بالتجربة والنزاهة”. وسوف يتم تعويض محمد علمي برجاء البقالي الطاهري كمستشارة برلمانية بمجلس المستشارين. ومن المنتظر أن ينتخب الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين رئيسا جديدا طبقا للقانون.

• قال محمد بنعبد القادر، وزير العدل، إن الوزارة فتحت أوراشا متعددة وفي مجالات مختلفة، لعل أبرزها وأهمها ورش التحديث والرقمنة، الذي يعد من الأوراش الإصلاحية الكبرى، التي تشتغل عليها الوزارة حاليا، مضيفا أنه “ورش طموح عبأنا له من الامكانيات المادية والبشرية والتقنية ما يوفر له أسباب النجاح ونسعى من خلاله إلى ضمان التحول الرقمي في منظومة العدالة، والانتقال إلى لامادية الإجراءات والتقاضي عن بعد”. وتابع المسؤول الحكومي، في اختتام ندوة التمرين لسنة 2020 المنعقدة بقاعة محكمة الاستئناف بتطوان، أنه إذا كان الشعار الذي رفعته الوزارة هو جعل القضاء في خدمة المواطن، فذلك لا سبيل لتنزيله أو تحقيقه إلا إذا كانت المحاماة مضطلعة بدورها الريادي المنوط بها في تنویر العدالة وتبصير المتقاضين والسهر على تأمين شروط المحاكمة العادلة التي تؤطرها المبادئ الكونية المعترف بها كحقوق ثابتة وأصيلة للإنسان.

* بيان اليوم :

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأديس أبابا، أن القمة العادية ال33 للاتحاد الإفريقي هي أول قمة، في السنوات الأربع الماضية، لا يتضمن فيها تقرير مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد أي إشارة لقضية الصحراء المغربية. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية بمقر الاتحاد الإفريقي، أنه، ومنذ عودة المغرب إلى هذه المنظمة الإفريقية في يناير 2017، هذه أول قمة لا يتضمن فيها تقرير مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي أي إشارة لقضية الصحراء المغربية. وذكر في هذا الصدد بقرار قمة نواكشوط في 2018، والتي أكدت على أن ملف الصحراء المغربية يتم معالجته على مستوى الأمم المتحدة، وأن الاتحاد الإفريقي مدعو لدعم هذا المسلسل، ولا يجب عليه خلق مسلسل موازي أو أدبيات مختلفة عن أدبيات المنظمة الأممية.

• حدد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، تاریخ 2 مارس المقبل، موعدا للإطلاق الرسمي للسجل الوطني الالكتروني للضمانات المنقولة، وهو السجل الذي سيقدم خدمات متنوعة على رأسها إشهار الضمانات المنقولة وإخبار الأغيار بوجودها، خاصة الدائنين المحتملين، وإثبات حجية الضمانات في مواجهة الغير لتفادي النزاعات، وكذا إشهار جميع أنواع الرهون بدون حيازة، وباقي الضمانات المنقولة والعمليات التي في حكمها، وإشهار التقييدات المعدلة والتشطيبات. وقال وزير العدل، في لقاء مع الفاعلين الاقتصاديين والأبناك، إن إحداث هذه المنصة الإلكترونية يأتي في سياق المجهودات التي تبذلها الحكومة لتيسير وتبسيط المساطر الإدارية وتحقيق السرعة والنجاعة والشفافية وتسهيل إجراءات تسجيل الضمانات المنقولة بشأن القروض التي تستفيد منها المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة.

* رسالة الأمة :

• تم بالرباط توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ومجموعة من المؤسسات الجامعية في إطار التوأمة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي، من أجل تطوير البحث في مجال السجون. وأكد المندوب العام لإدارة السجون، صالح التامك ، في كلمة بالمناسبة، أن البحث العلمي في مجال السجون وإعادة الإدماج سيساهم بشكل كبير في تدبير العلاقة مع نزلاء المؤسسات السجنية بالموازاة مع إعداد برامج لإعادة الإدماج، ما سيسهل ويسمح بفهم أكثر وأفضل للنزلاء ووضع برامج إعادة إدماج تحترم خصوصيات واحتياجات كل فئات النزلاء. وأشار التامك إلى أن البحث في مجال السجون وإعادة الإدماج، سيمكن من وضع تصميم واضح لبرامج وتكوينات مبنية على أساس علمي تمنح للموظفين والأطر العاملين في السجون معرفة أكثر موضوعية لواقع المؤسسات السجنية وتمكنهم من أدوات فعالة لإدارتها وإدارة نزلائها.

• جددت وزارة الصحة تأکیدها على أن جميع المواطنين المغاربة، العائدين من مدينة ووهان الصينية يتمتعون بصحة جيدة، موضحة في شخص عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية، خلال لقاء صحافي، نظمته سفارة الصين بالرباط، أن المغاربة ال167 الذين عادوا من “ووهان”، يوجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية بإشراف من لجنة تضم وزارة الصحة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الداخلية، ومصالح الطب العسكري وباقي الهيئات المعنية. وستتخذ هذه اللجنة التي تعمل بتعاون مع أسر العائدين، خلال الأيام المقبلة، قرارا بشأن رفع الملاحظة الطبية، التي تشكل إجراء ذا طبيعة وقائية، يروم تجنب أي خطر محتمل لانتقال العدوى، حسب ممثل الوزارة الوصية، الذي أشار إلى أنه تم إرساء تدابير المراقبة واليقظة على مستوى كافة نقط العبور الحدودية بالمغرب، والتي سيكون بمقدورها إشعار المركز الوطني للعمليات الاستعجالية في الصحة العمومية، بأي حالة تظهر عليها أعراض المرض للقيام بالفحص الفيروسي.

عن موقع : فاس نيوز ميديا