لماذا تمديد الحجر؟ ‘أسامة الجناتي’

لماذا تمديد الحجر؟

تمديد الحجر لمدة 3 أسابيع الهدف الأساسي منه هو تهيئة الظروف للخروج تدريجيا من الحجر الصحي، بمعنى أن خلال هاته المدة ستبدأ إجراءات متتالية للرفع من الحجر الصحي مع الحفاظ على السياق العام، إجراءات ستنظم الخروج بشكل سلسل و مرن يمكن الدولة من خلاله ضبط سرعة الانتشار و التعبئة من أجل الوقاية و تجنب فوضى الخروج الجماعي العشوائي الهستيري.

تصور معي أن يوم 20 ماي يرفع الحجر فجأة ماذا سيقع إنها الفوضى، هنا ستكون الكارثة التي لا نريدها جميعا، لهذا في هاته الأيام من الحجر ستنطلق بهدوء عملية التوعية و معاها الرفع التدريجي للحجر.

اول هاته ترتيبات نلاحظها اليوم دعا وزير المالية بنشعبون إلى استئناف الأنشطة الاقتصادية بعد العيد مع الالتزام، أي ستبدأ الأنشطة الاقتصادية في الأقاليم مع مراعاة ظروف كل إقليم و مستوى تطور الوباء به.

إشارة مهمة لابد أن نلاحظها هي أن كل المؤشرات تبشر أن المغرب في حالة مطمئنة من الجائحة، بالإضافة إلى التجارب التي راكمتها اللجان الإقليمية في القضاء على البؤر و ذالك في مدة زمنية قصيرة و حصرها في حيز مكاني ضيق، كل هذا سيمكن المغرب من الرفع مع الاستعداد التام لأي مستجد طارئ، مثال على ذالك انه اذا قدر الله بعد رفع الحجر و ظهرت 5 بؤر لا قدر الله في 5 مناطق متعددة بمعدل 200 مصاب و هذا أقصى ما يمكن بحسب تجارب التي مررنا، سيستطيع المغرب بسرعة القضاء عليها و حصرها في الزمان و المكان.

علينا كمواطنين في هاته الأيام الاستمرار في التعبئة ضد كوفيد19، و دالك بالتوعية و التنبيه و الوقاية في أي موقع نتواجد به، لأننا بعد 10 يونيو سنصبح مسؤولين أكثر على الحفاظ على سلامتنا و سلامة وطننا، إننا أمام أيام التعايش مع الوباء في انتظار ظهور اللقاح أو أن يغادر هذا الوباء بدون إنذار.

أسامة الجناتي