نتنياهو يشترط السيطرة على منطقة حدودية في غزة للموافقة على وقف إطلاق النار

في تطور جديد للأزمة في غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس شروطًا إضافية للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار في القطاع. وتتضمن هذه الشروط احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على منطقة حدودية مع مصر تم الاستيلاء عليها في أوائل مايو، بهدف منع “تهريب الأسلحة” إلى حركة حماس الفلسطينية.

وأوضح نتنياهو في خطاب متلفز أن مطلب الاحتفاظ بـ “محور فيلادلفي ومعبر رفح” يعد أحد “المبادئ الأربعة” التي وضعتها إسرائيل كشرط للمفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن. يأتي هذا في الوقت الذي تطالب فيه حماس بانسحاب الجيش الإسرائيلي من هذه المنطقة.

محور فيلادلفي هو منطقة عازلة ضيقة أنشأها الجيش الإسرائيلي خلال احتلاله الثاني لقطاع غزة (1967-2005)، ويبلغ عرضها اليوم ما لا يقل عن مائة متر، وأكثر في بعض المناطق، وتمتد على طول الـ 14 كيلومترًا للحدود بين قطاع غزة ومصر.

ويعتبر معبر رفح، وهو المعبر الوحيد بين غزة وأي أرض غير إسرائيلية، حيويًا لعبور المساعدات الإنسانية. وقد تم إغلاقه منذ أن شنت القوات الإسرائيلية هجومًا بريًا واسع النطاق على مدينة رفح في أوائل مايو، حيث كان قد لجأ إليها غالبية سكان قطاع غزة.

وأكد نتنياهو على الشروط الأخرى التي وضعتها حكومته في هذه المفاوضات غير المباشرة، والتي تتوسط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة. وقال إن أي اتفاق محتمل “يجب أن يسمح لإسرائيل باستئناف القتال [بعد أي هدنة محتملة] حتى تحقيق أهداف الحرب”.

وأضاف: “لن تسمح إسرائيل بعودة الإرهابيين المسلحين أو الأسلحة إلى شمال قطاع غزة”، مشيرًا إلى المنطقة التي شهدت معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي والجماعات المسلحة الفلسطينية، بما في ذلك الجناح العسكري لحماس. كما طالب بأن تتضمن المرحلة الأولى من الخطة قيد المناقشة “إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن”.

يذكر أن الحرب اندلعت في 7 أكتوبر بعد هجوم حماس غير المسبوق على الأراضي الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 1,195 شخصًا، معظمهم من المدنيين. ومن بين 251 شخصًا تم اختطافهم، لا يزال 116 رهينة في غزة، وقد أعلن الجيش وفاة 42 منهم.

وردًا على ذلك، تعهدت إسرائيل بتدمير حماس. وقد أدى هجومها العسكري، الذي دمر قطاع غزة، إلى مقتل 38,345 شخصًا حتى الآن، معظمهم من المدنيين، وفقًا لبيانات وزارة الصحة في حكومة غزة التي تديرها حماس.

عن موقع: فاس نيوز