افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس في الرباط بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش

شهدت العاصمة المغربية الرباط يوم السبت حدثًا بارزًا تمثل في افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف. جاء هذا الافتتاح متزامنًا مع احتفالات المملكة المغربية بالذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد.

يتميز المعرض بتنوع محتوياته، حيث يضم ركنين رئيسيين: مغربي وفلسطيني. كما يحتوي على ثلاثة معارض للصور توثق المحطات التاريخية للجنة القدس، وإنجازات وكالة بيت مال القدس الشريف، إضافة إلى صور تؤرخ للزيارة التاريخية التي قام بها الملك الراحل محمد الخامس إلى الأردن وفلسطين والقدس عام 1960.

من أبرز ما يعرضه المعرض رسائل ملكية موجهة إلى إدارة وكالة بيت مال القدس، ووثائق ومقتنيات قيمة قدمتها مؤسسات وطنية وأفراد. كما خصص جناح خاص للتراث الفلسطيني، يعرض الأزياء التقليدية النسائية، ومنتجات الفخار والنحاس، والحلي والمجوهرات والمطرزات التي تعد رمزًا للهوية الفلسطينية، إضافة إلى لوحات خزفية وفنية تعكس تاريخ وحضارة فلسطين.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، على استمرار عمل وكالة بيت مال القدس تحت الإشراف المباشر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مشيرًا إلى الجهود الإنسانية التي بذلتها المملكة المغربية لدعم غزة والقدس.

من جانبها، أشادت غادة الطيراوي، المستشارة بسفارة دولة فلسطين بالمغرب، بأهمية المعرض في جمعه بين الماضي والحاضر، وعرضه لمقتنيات فلسطينية تاريخية وتوثيقه لمسيرة وكالة بيت مال القدس الشريف.

وقد شهد حفل الافتتاح تكريم السفير مولاي المهدي العلوي، المستشار الدبلوماسي للوكالة، كما تم إحياء ذكرى المدير العام المساعد للوكالة، رضا عطا عباس، الذي توفي مؤخرًا. واختتم الحفل بعرض فيديو قصير يسلط الضوء على نشاطات وإنجازات الوكالة خلال ربع قرن.

حضر الافتتاح عدد من الشخصيات البارزة، بينهم المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير، وسفراء وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمدون في المملكة، وممثلو المنظمات الدولية، الذين قاموا بجولة في أجنحة المعرض عقب مراسم الافتتاح الرسمية.

عن موقع: فاس نيوز