دعما للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية/ فنلندا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 أساسا جيدا” لتسوية نهائية
دعما للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية/ فنلندا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 أساسا جيدا” لتسوية نهائية

فنلندا تدعم الحكم الذاتي للصحراء المغربية : “أساس جيد” للحل النهائي


أعربت فنلندا عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي المقدم من المغرب في عام 2007، معتبرةً إياه “أساساً جيداً” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

و جاء هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، إلينا فالطونين.

و أكد البيان أن “فنلندا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007، مساهمة جادة وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة”، مشدداً على أنه يمثل أساساً جيداً للتوصل إلى تسوية توافقية بين الأطراف المعنية، كما جددت فنلندا تأكيدها على دعم المسلسل السياسي الرامي إلى إيجاد حل عادل ودائم ومقبول من الجميع.

و أشار الوزيران في البيان إلى توافقهما على أهمية الدور الحصري للأمم المتحدة في هذا المسلسل السياسي، مع التأكيد على دعمهما لقرارات مجلس الأمن الدولي، وقد أشادا بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في تعزيز هذا المسار.

و يأتي هذا الموقف من فنلندا في إطار تزايد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ومخطط الحكم الذاتي الذي يتبناه، والذي يحظى بتأييد عدد من الدول تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال السنوات الأخيرة.

المصدر : فاس نيوز ميديا