حسام بدران

حماس تشترط انسحاب القوات الإسرائيلية الكامل من غزة لأي اتفاق وقف إطلاق النار

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) يوم الخميس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتضمن انسحاباً كاملاً للقوات الإسرائيلية من القطاع المحاصر.

وفي بيان صدر عقب استئناف مفاوضات الهدنة في الدوحة يوم الخميس، قال حسام بدران، أحد قيادات حركة حماس: “أي اتفاق يجب أن يؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار، وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى اتفاق لتبادل الأسرى”.

وأضاف بدران، وهو عضو في المكتب السياسي لحركة حماس، أن “العقبة أمام التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة هي التعنت الإسرائيلي”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع المستمر في قطاع غزة، والذي أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية في القطاع.

ويبدو أن موقف حماس هذا يضع شروطاً صارمة لأي اتفاق محتمل، مما قد يزيد من تعقيد المفاوضات الجارية. وفي الوقت نفسه، لم يصدر أي رد فوري من الجانب الإسرائيلي على هذه التصريحات.

وتستمر الأنظار متجهة نحو الدوحة، حيث تجري المفاوضات، في انتظار أي تطورات جديدة قد تؤدي إلى انفراجة في الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

عن موقع: فاس نيوز