جُدَري القردة بالمغرب.. المستجدات على لسان مصدر مأذون بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية

أفاد مصدر مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم السبت 17 غشت 2024، أن المملكة المغربية لم تسجل أي حالة إصابة بمرض جدري القردة منذ عدة شهور. وأكد المصدر أن الوزارة تواصل متابعة تطور الوضع الوبائي على الصعيد الدولي عن كثب.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إمبوكس) المنتشر بشكل كبير ومتسارع في عدد من الدول الأفريقية، وذلك ضمن منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وقد اتخذ المغرب إجراءات استباقية منذ يونيو 2022، حيث تم وضع وتفعيل مخطط وطني مكّن من رصد 5 حالات حتى شهر مارس من هذا العام. وأشارت الوزارة إلى أن معظم هذه الحالات كانت واردة ولم ينتج عنها حالات عدوى بين المخالطين، كما تميزت بكونها حالات خفيفة تعافت تماماً دون أية مضاعفات.

وفيما يتعلق بالبروتوكول العلاجي المعتمد في المغرب، أوضح معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحية بوزارة الصحة، أنه يشمل الكشف عن الحالات المشتبه بها، ومتابعة الوضع الصحي للمصابين، والتعرف على حالات المخالطين وعزلهم ومراقبة حالتهم الصحية. كما يتم تعزيز المراقبة الروتينية على مستوى الحدود.

وأضاف المرابط أن العلاج المتبع يركز على معالجة الأعراض والطفح الجلدي الناتج عن الإصابة، مشيراً إلى أن العلاج يعتمد على خصائص كل حالة سريرية للمريض. وأكد عدم توفر لقاح مضاد لهذا المرض حالياً في المغرب.

وختاماً، طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمواطنات بشأن مستوى اليقظة والاستعداد في المغرب، مؤكدة استمرارها في التواصل والإبلاغ عن كل المستجدات المتعلقة بهذا المرض.

عن موقع: فاس نيوز