عنوان الحلقة : فهم آش واقع : شنو هي جماعة فاس و شنو هي المقاطعات التابعين ليها

في إطار سلسلة “فهم آش واقع”، غادي نشرحو ليكم شنو هي **جماعة فاس وكيفاش كاتخدم.

شنو هي جماعة فاس؟

جماعة فاس هي وحدة ترابية وإدارية في المغرب كتكون مسؤولة على تسيير شؤون المدينة بشكل محلي. بمعنى آخر، جماعة فاس هي اللي كتدير وتنظم كل ما يخص المدينة من خدمات ومشاريع باش تحسن حياة السكان وتلبي احتياجاتهم اليومية.

كيفاش كتشتغل جماعة فاس؟

  • التنظيم: جماعة فاس كتكون مقسمة إلى ست مقاطعات: مقاطعة فاس المدينة، مقاطعة أكدال، مقاطعة المرينيين، مقاطعة جنان الورد، مقاطعة زواغة، ومقاطعة سايس. كل مقاطعة عندها مجلس منتخب كيكون مسؤول على تدبير شؤونها المحلية.
  • التسيير: جماعة فاس كتكون عندها مجلس جماعي كيتم انتخاب أعضاؤه من طرف سكان المدينة خلال الانتخابات الجماعية. هاد المجلس كيقرر في الأمور اللي كتهم المدينة بحال الميزانية، المشاريع الكبرى، تخطيط المدينة، وتنظيم الخدمات العامة بحال النظافة، الإنارة، النقل، والحدائق.
  • الإشراف: مجالس المقاطعات اللي تكلمنا عليها كتشرف على تنفيذ السياسات اللي كيقررها المجلس الجماعي، وكل وحدة كتحرص على توفير الخدمات الأساسية للسكان في المنطقة ديالها.

شنو الدور ديال جماعة فاس؟

الدور الأساسي ديال جماعة فاس هو تحسين جودة الحياة للسكان ديال المدينة. كاتسهر الجماعة على توفير بنية تحتية جيدة، وتحسين الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتنظيم المجال الحضري باش تلبي احتياجات الساكنة وتحافظ على جمالية المدينة وتاريخها.

جماعة فاس كتلعب دور مهم في حياة الساكنة، وكتحرص على التسيير اليومي للمدينة باش تضمن أن كلشي خدام بشكل جيد وكيحقق الرفاهية للسكان.

المصدر : فاس نيوز ميديا