إسرائيل توافق على هدنة مؤقتة في غزة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال

زعمت قناة عبرية أن إسرائيل وافقت على مقترح أمريكي بوقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، بهدف السماح بإعطاء تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع. وأشارت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن قرار الهدنة اتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمؤسسة الأمنية، دون إبلاغ وزراء المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر.

وصول لقاحات شلل الأطفال إلى غزة

في سياق متصل، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أنها ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ومنظمة الصحة العالمية، مستعدون لتحصين 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة، بعد وصول لقاحات شلل الأطفال إلى القطاع. وأكدت اليونيسف وصول 1.2 مليون جرعة من اللقاح المضاد لشلل الأطفال من النوع الثاني.

تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية

في الضفة الغربية، قتل الجيش الإسرائيلي 10 فلسطينيين وأصاب 22 آخرين واعتقل عددًا منهم في اقتحامات واسعة لمحافظات شمالي الضفة. وأطلقت إسرائيل على العملية اسم “المخيمات الصيفية”، وهي الأكبر منذ عملية “السور الواقي” عام 2002.وأعلنت فصائل فلسطينية في شمالي الضفة أنها تعمل على التصدي للعملية العسكرية الإسرائيلية، مستهدفة القوات الإسرائيلية بعبوات ناسفة وقنابل يدوية الصنع والرصاص.

إدانة دولية للعدوان الإسرائيلي

منذ 7 أكتوبر الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته في الضفة والقدس، فقتل 662 فلسطينيًا بينهم 150 طفلاً، وأصاب أكثر من 5400 واعتقل ما يزيد على 10 آلاف. كما تشن إسرائيل منذ ذلك التاريخ حربًا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

عن موقع: فاس نيوز