كلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس تدعو الطلبة لاجتياز الامتحانات الاستثنائية.. وهذا هو التاريخ

وجهت كلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط إعلاناً هاماً للطلبة، تدعوهم فيه لاجتياز الامتحانات المقررة يوم الخميس 5 شتنبر 2024.وأوضحت الجامعة في الإعلان أن الطلاب الذين سيخوضون امتحانات دورة 5 شتنبر يحق لهم عقد دورة استثنائية للفصل الدراسي الثاني، والتي تتيح لهم إلغاء النقطة الصفرية بسبب الغياب عن الامتحانات السابقة.

حقوق الطلبة الموقوفين

كما أشارت الجامعة إلى أن الطلبة الموقوفين الذين يخضعون لعقوبات تأديبية والذين قدموا شكاوى، يحق لهم أيضاً اجتياز الامتحانات.يأتي هذا القرار بعد إعلان لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب بشأن أزمة كليات الطب والصيدلة، والتي تلقت مقترحاً جديداً من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. هذا المقترح يهدف إلى ضمان إتمام الموسم الجامعي 2023/2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتمكين الطلبة الذين سيجتازون اختبارات الدورة الاستدراكية من اجتياز دورات أخرى خلال الفصل الثاني.

موقف الطلبة

وأوضح مصدر من اللجنة الوطنية للطلبة الأطباء أن الطلبة “مضطرون للتوجه مرة أخرى لمقاطعة إجراء الامتحانات في هذا التاريخ، حيث إن الشروط التي دفعتهم لمقاطعة الامتحانات السابقة لا تزال قائمة”.وأضاف المصدر أن “الطلبة في وضعية السقوط، إذ تم ترسيب أكثر من 20 ألف طالب في أواخر يوليوز، ولا يزال هذا الترسيب قائماً، مما يثير التساؤلات حول دعوة الطلبة لاجتياز الامتحانات وهم في وضعية ترسيب”.كما أكد المصدر أن الطلبة قرروا بشكل ديمقراطي عدم اجتياز الامتحانات دون رفع العقوبات وإعادة النشاط الطلابي داخل الكليات، مشيراً إلى أنه من غير الممكن الإعلان عن موعد الامتحان دون الاتفاق المسبق على هذا التاريخ بعد حل الأزمة.

الخاتمة

تستمر الأزمة في كليات الطب والصيدلة، حيث يطالب الطلبة بحلول واقعية ومنطقية من الوزارة، ويؤكدون أن الحلول المعلنة حتى الآن لم تقدم أي خطوات فعالة لمعالجة الوضع القائم.

عن موقع: فاس نيوز