جرائم الأموال/ إيقاف رئيس جماعة حد السوالم بعد إدانته بتهمة اختلاس أموال عامة

أفادت مصادر مطلعة أن عامل إقليم برشيد قد أصدر قراراً بإيقاف حكيم عفوت، رئيس جماعة حد السوالم، عن مهامه. يأتي هذا القرار في أعقاب صدور حكم قضائي بإدانة عفوت بتهمة اختلاس أموال عامة وتزوير وثائق رسمية.

وحسب المعلومات المتوفرة، فقد تم إيقاف عفوت بعد تسجيل غيابه عن ممارسة مهامه كرئيس للجماعة، وذلك إثر صدور حكم بسجنه لمدة سنتين مع غرامة مالية قدرها 1000 درهم. وقد جاء هذا الحكم على خلفية تورطه في قضية اختلاس أموال عامة وتزوير شهادات ووثائق رسمية.

وفي سياق متصل، أعلن عامل الإقليم عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس المجلس الجماعي لحد السوالم، حيث حدد فترة استقبال الترشيحات من يوم السبت إلى الأربعاء المقبل.

جدير بالذكر أن قرار الإيقاف جاء بعد تلقي العامل رسالة من عدد من مستشاري جماعة حد السوالم يطالبون فيها بتطبيق أحكام المادة 20 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية، والمادة 142 من القانون التنظيمي رقم 59.11. وقد طالب المستشارون بإسقاط عضوية حكيم عفوت في المجلس الجماعي، وبالتالي إنهاء رئاسته للمجلس، استناداً إلى شرط وجود إدانة نهائية.

وفي تطور لاحق، رفضت محكمة النقض في الرباط الطعن بالنقض الذي تقدم به حكيم عفوت، كما رفضت المحكمة ذاتها طلبات النقض المقدمة من متهمين آخرين في القضية نفسها.

يُذكر أن هذه التطورات تأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في إدارة الشؤون المحلية بالمملكة المغربية.

عن موقع: فاس نيوز