الاتحاد المغربي للشغل يعارض مشروع دمج صناديق التأمين الصحي ويدعو إلى إعادة النظر

كشف الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح صحفي حديث عن موقف النقابة من مشروع القانون رقم 54.23 الهادف إلى دمج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

وأوضح المخارق أن قيادة الاتحاد عقدت اجتماعاً طارئاً فور علمها بالمشروع، وأصدرت بياناً بعد مراسلة الوزراء المعنيين ورئيسي مجلسي البرلمان. وأكد أن الحكومة استمعت لمخاوف النقابة وتواصلت معها للاستفسار عن تداعيات هذا القانون على نظام التغطية الاجتماعية في المغرب.

وأشار القيادي النقابي إلى أن الاتحاد سبق وأن طرح إشكالية توحيد أنظمة التغطية الصحية قبل عامين، حيث أوضحت الحكومة آنذاك أن الهدف هو إنشاء هيئة للتنسيق بين الأنظمة وليس دمجها.

وأضاف المخارق أن النقابة قدمت دراسة للحكومة توضح مخاطر الدمج، خاصة فيما يتعلق بمستوى الاشتراكات وسلة العلاجات المتوفرة في كل صندوق، مشيراً إلى أن التغطية في CNOPS أفضل من CNSS، خاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة.

وختم الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل تصريحه بالتأكيد على نجاح النقابة في إيقاف المشروع مؤقتاً، رغم إصرار بعض الوزراء على تمريره. ودعا إلى إجراء مشاورات واسعة مع جميع الأطراف المعنية لصياغة مشروع جديد يحفظ حقوق المنخرطين ويضمن جودة الخدمات الصحية.

عن موقع: فاس نيوز