إجراءات جديدة من وزارة التعليم العالي لدعم الطلبة المنقطعين عن الدراسة في كليات الطب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لدعم الطلبة المنقطعين عن الدراسة في كليات الطب، وذلك في إطار جهود الوساطة التي قامت بها مؤسسة وسيط المملكة.

وأوضحت الوزارة أنه لم يتم التوصل، حتى الآن، إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المعنيين.

وتشمل هذه الإجراءات تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحانات الفصل الثاني، حيث ستعقد دورة استثنائية خاصة ابتداءً من 4 أكتوبر 2024.

كما أكدت الوزارة على السماح للطلبة الذين يخوضون الامتحان لأول مرة بإجراء امتحانات الفصل الثاني في هذه الدورة، بالإضافة إلى إمكانية اجتياز امتحانات الفصل الأول في دورة استثنائية أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقًا من قبل الكليات.

وستتضمن الإجراءات تعويض نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورة الاستثنائية للطلبة المعنيين. كما سيتم مراجعة نتائج الامتحانات للتسجيل في السنوات الموالية، مع اعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية، دون اشتراط استيفاء التدريبات، على أن يتم تنظيم هذه التدريبات لاحقًا وفقًا لجدولها الزمني وشروط اجتيازها.

وفيما يتعلق بانطلاق الدراسة للسنة الجامعية 2024-2025، حددت الوزارة يوم الاثنين 23 شتنبر 2024 للطلبة الجدد المسجلين في السنة الأولى، ويوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 لطلبة المستويات الأخرى.

كما أكدت الوزارة أنها ستقدم شروحات إضافية حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي، من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات، مع إشراك الطلبة لضمان تحسين آليات استقبالهم.

المصدر; فاس نيوز