إقليم صفرو: قافلة صحية مجانية لجراحة العيون (المياه البيضاء)

في إطار تفعيل استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، نظمت مندوبية الصحة بإقليم صفرو قافلة صحية مجانية لإزالة المياه البيضاء، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس.

و قد تم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع السلطات المحلية والإقليمية، بدعم من مؤسسة البصر العالمية ومؤسسة الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وجمعية أفق المغرب، بالإضافة إلى الجمعية الجمركية المغربية لصفرو.

وشارك في القافلة مجموعة من الأطر الإدارية، وأطباء مختصون في جراحة العيون، وفريق تمريضي وتقني، بالإضافة إلى أعوان الدعم. كما تم تجهيز القافلة بكافة المعدات والمستلزمات الطبية اللازمة للفحص والجراحة.

تمت الحملة على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: استغرقت شهرين لفرز المرضى المسجلين في المراكز الصحية، حيث بلغ عدد المستفيدين 2155.
  • المرحلة الثانية: استمرت على مدى 4 أيام للكشف الطبي، وأسفرت عن تشخيص 575 حالة مياه بيضاء، من بينها 470 حالة تحتاج للجراحة، حيث تمت إجراء العملية لـ442 مريضًا.

تميزت الحملة بزيارة تفقدية من السيدة سليمة صعصع، المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، للاطلاع على سير العملية وجودة التنظيم. وتهدف هذه المبادرة الإنسانية إلى تقليص مواعيد إجراء الفحوصات والعمليات الجراحية المتعلقة بطب العيون، وتقديم الخدمات الصحية للسكان، خاصة في المناطق القروية

المصدر : فاس نيوز