الصورة من الأرشيف

الاتحاد الإفريقي يجدد ثقته في المغرب.. المملكة تحصد 9 مناصب استراتيجية داخل دوائر القرار القاري

الرباط – عزز المغرب حضوره داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي بعد حصوله على تسعة مناصب استراتيجية خلال المشاورات الإقليمية الخاصة بمنطقة شمال إفريقيا، في خطوة تعكس تنامي مكانة المملكة داخل هياكل المنظمة القارية وثقة الدول الأعضاء في أدوارها المتزايدة على المستوى الإفريقي.

وبحسب المعطيات المعلنة، تصدر المغرب ترتيب توزيع المناصب المتفاوض بشأنها على مستوى إقليم شمال إفريقيا، حيث أسندت إليه مسؤوليات بارزة داخل عدد من الأجهزة واللجان الاستراتيجية للاتحاد الإفريقي.

وفي هذا الإطار، سيتولى المغرب منصب نائب رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بالترشيحات الإفريقية داخل المنظمات الدولية، إلى جانب نائب رئيس مكتب لجنة تحديد مساهمات الدول الأعضاء وتقييم حصصها المالية داخل الاتحاد الإفريقي.

كما سيشارك المملكة في أشغال اللجنة التقنية المتخصصة المكلفة بالعدالة والشؤون القانونية، واللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالتنمية الاقتصادية والسياحة والتجارة والصناعة والموارد المعدنية، وهما من أبرز الهيئات المكلفة بصياغة السياسات القارية.

وعلى مستوى لجنة الممثلين الدائمين التابعة للاتحاد الإفريقي، سيتولى المغرب نائب رئاسة اللجنة الفرعية المكلفة بالإصلاحات المؤسساتية، ورئاسة اللجنة الفرعية المعنية بالقضايا البيئية، إضافة إلى عضويته في اللجنة الفرعية المكلفة بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة.

وفي مجال الهجرة، تم اختيار المغرب لعضوية مجلس إدارة المركز الإفريقي للهجرة، مع إسهام خبراء مغاربة في أعمال هذه المؤسسة القارية، ما يعكس المكانة التي باتت تحظى بها المملكة في تدبير قضايا الهجرة على المستوى الإفريقي.

ويؤكد هذا التموقع الجديد، وفق متابعين، تنامي الدور المغربي داخل الاتحاد الإفريقي في ملفات الإصلاح المؤسساتي والحكامة والتمويل والتنمية الاقتصادية والهجرة، كما يجسد الثقة التي تحظى بها المملكة داخل المنظمة القارية ومساهمتها المتواصلة في مختلف أوراشها الاستراتيجية.

المصدر : فاس نيوز ميديا