أزمة “فيزا أوروبا” تقترب من الحل.. المغرب يكشف تفاصيل مفاوضات جديدة لصالح السائقين المهنيين

الدار البيضاء – كشف وزير النقل واللوجستيك عبد الصمد قيوح، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب والاتحاد الأوروبي يناقشان إجراءات جديدة لتسهيل منح التأشيرات لفائدة السائقين المهنيين المغاربة وشركات النقل الدولي، في خطوة تستهدف دعم تنافسية المقاولات المغربية وتخفيف القيود التي تواجه مهنيي القطاع عند الولوج إلى التراب الأوروبي.

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي على هامش الدورة الثالثة عشرة من Logismed، أن هذا الملف كان محور اجتماع عبر تقنية التناظر المرئي عُقد، الاثنين، مع المفوض الأوروبي المكلف بالنقل المستدام والسياحة، حيث ناقش الطرفان الإشكالات المرتبطة بمنح التأشيرات وتأثيرها المباشر على أنشطة النقل الدولي المغربية.

وأكد المسؤول الحكومي أن الاجتماع كان “إيجابياً جداً”، مشيراً إلى طرح حلول عملية على المدى القريب والمتوسط والبعيد، سيتم دراستها بتنسيق مع إسبانيا، بهدف تسهيل حصول السائقين المهنيين المغاربة على التأشيرات التي تمكنهم من الولوج إلى الدول الأوروبية وممارسة أنشطتهم المهنية في ظروف أكثر مرونة.

وأضاف الوزير أن هذه الإجراءات تأتي في انتظار تعديل مرتقب للقوانين المنظمة لمنح التأشيرات الإلكترونية، والذي يُنتظر أن يتم خلال الأسابيع المقبلة، في إطار توجه يروم تحديث المساطر الإدارية المرتبطة بحركية مهنيي النقل الدولي.

ويأتي هذا التطور في وقت يواصل فيه المغرب تعزيز شراكاته الاقتصادية واللوجستيكية مع الاتحاد الأوروبي، خاصة في ظل تنامي المبادلات التجارية وحاجة سلاسل التوريد إلى حلول أكثر سرعة وفعالية لدعم النقل العابر للحدود.

وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتواصل فعاليات الدورة الـ13 من معرض “Logismed” إلى غاية 14 ماي الجاري، تحت شعار “منظومة لوجستيكية ذكية: ربط المجالات وإعادة ابتكار سلاسل التوريد”، بمشاركة واسعة لفاعلين اقتصاديين وخبراء ومهنيين من مختلف القطاعات.

ومن المرتقب أن تستقطب هذه الدورة أكثر من 7000 زائر مهني يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، بحثاً عن حلول لوجستيكية وتقنيات حديثة من شأنها تعزيز التنافسية وتحسين الأداء داخل سلاسل النقل والتوزيع.

المصدر : فاس نيوز ميديا