حموشي والسغروشني يوقعان اتفاقية لتطوير استقبال المواطنين بمصالح الأمن الوطني وتعزيز التحول الرقمي

الرباط – وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء 3 يونيو 2026 بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة والتعاون تروم تطوير وتجويد خدمات استقبال المرتفقين والمرتفقات بمصالح الأمن الوطني على المستويين المركزي والجهوي.

وجرى توقيع الاتفاقية بالمقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني من طرف الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، والمدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير وتجويد منظومة البنيات التحتية والخدمات الموجهة لاستقبال المواطنين بالمرافق العمومية، كما تعكس إرادة المؤسستين في الارتقاء بجودة الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير وتمويل برامج عمل نموذجية وبنيات تحتية رقمية ومادية حديثة قادرة على استقبال المواطنين وفق معايير عصرية، مع العمل على تعميم هذه البرامج مستقبلاً على مختلف مصالح الأمن الوطني على الصعيدين المركزي والجهوي.

كما تروم الشراكة الجديدة تعزيز العمل المؤسساتي المشترك بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والمديرية العامة للأمن الوطني، بما يساهم في تحديث المرفق العام الشرطي، وتقوية انخراطه في ورش التحول الرقمي للإدارة العمومية.

وتسعى الاتفاقية كذلك إلى دعم تطوير خدمات عمومية عالية الجودة وأكثر شمولية، ترتكز على مبادئ الحكامة الجيدة وتحسين تجربة المرتفقين، فضلاً عن تعزيز مرتكزات الشرطة المواطنة وتقريب الخدمات الأمنية من المواطنين.

ويُنتظر أن تساهم هذه الاتفاقية في تسريع وتيرة تحديث فضاءات الاستقبال والخدمات الإدارية والأمنية، بما يواكب التحولات الرقمية التي تشهدها الإدارة المغربية ويستجيب لتطلعات المرتفقين في الحصول على خدمات أكثر جودة وفعالية.

المصدر : فاس نيوز ميديا