مباراة الطب 2026 بالمغرب.. تحديد عتبة الانتقاء الأولي في 12/20 والحسم في شروط الترشيح

الرباط – أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن تحديد عتبة الانتقاء الأولي للترشح لمباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان برسم الموسم الجامعي 2026-2027 في معدل 12/20، وذلك بالنسبة لجميع المؤسسات العمومية والخاصة بالمملكة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا السقف الوطني الموحد أصبح شرطاً أساسياً للمشاركة في المباراة المشتركة الخاصة بولوج الدراسات الطبية، حيث لن يُسمح لأي كلية للطب أو الصيدلة أو طب الأسنان، سواء كانت عمومية أو خاصة، بقبول ملفات المترشحين الحاصلين على معدل أقل من 12/20.

ويهدف هذا الإجراء، بحسب الوزارة، إلى توحيد معايير الولوج وضمان مستوى أكاديمي متقارب بين مختلف المؤسسات، فضلاً عن تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.

وفي السياق ذاته، فتحت الوزارة باب التسجيل في المباراة المشتركة الخاصة بولوج الدراسات الطبية للموسم الجامعي 2026-2027، معلنة تخصيص 7340 مقعداً موزعة على 12 مؤسسة جامعية بمختلف جهات المملكة.

كما حددت المذكرة الوزارية شروط وإجراءات التسجيل، وكيفية تنظيم المباراة وتوزيع المقاعد بين الكليات المعنية، في إطار الحرص على ضمان شفافية وموثوقية مسطرة الولوج إلى هذه التخصصات التي تعرف إقبالاً كبيراً من طرف الحاصلين على شهادة البكالوريا.

المصدر : فاس نيوز ميديا