تهيئة مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بجهة فاس-مكناس

عقد يوم الخميس 07 يناير 2016 على الساعة 11 صباحا بمقر جهة فاس- مكناس اجتماعا بغية تهيئة مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب الخاص بجهة فاس-مكناس على ضوء التقسيم الجهوي الجديد للمملكة المغربية، وذلك بحضور السادة:

    رئيس مجلس جهة فاس-مكناس

   النائب الأول لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

   النائب الثالث لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

    النائب الرابع لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

    النائب الخامس لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

    النائب السادس لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

    النائب السابع لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

   النائب الثامن لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

  النائب التاسع لرئيس مجلس جهة فاس-مكناس

    نائب رئيس لجنة إعداد التراب بجهة فاس- مكناس

    الكاتب العام لوزارة التعمير وإعداد التراب

    المدراء المركزيون بوزارة التعمير وإعداد التراب

    مديرو الوكلات الحضرية

    ممثلو  وزارة التعمير وإعداد التراب بالجهة

   رئيس قسم التعمير والبيئة بولاية جهة فاس- مكناس

   المدير العام للعمران

   ممثل صندوق الايداع والتدبير

***

في بداية هذا الاجتماع رحب رئيس مجلس جهة فاس- مكناس بالسادة الحضور  وذكر بمكانة الصدارة التي تحتلها الجهة في عمليات إعداد وتتبع التصاميم الجهوية الجهوية لإعداد التراب وكذا برامج التنمية الجهوية، وطرح في نفس السياق إشكالية توفر جهة فاس- مكناس على ثلاث تصاميم جهوية لإعداد التراب متباينة ومصادق عليها من طرف السلطة، وتخص: جهة فاس- بولمان، جهة مكناس- تافيلالت وجهة تازة- الحسيمة- تاونات، وأنه بناء على متطلبات التقسيم الجهوي القائم وجب دمجها وتحيينها لاستخلاص تصميم واحد شامل ومنسجم.

وأشار بعد ذلك إلى الأهمية الكبرى والدور الذي يكتسيه هذا التصميم في مواكبة الجهة على وضع تصورها الاجمالي لبرنامج التنمية الجهوي.

أعطيت الكلمة بعد ذلك إلى السيد الكاتب العام لوزارة التعمير وإعداد التراب الذي أشاد بالدور الطلائعي وميزة الريادة التي اكتسبتها جهة فاس- مكناس باعتبارها أول جهة في المغرب تقوم بإعداد مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب وتفعيل اختصاصات الجهة على ضوء القانون التنظيمي الجديد للجهات. كما بين أن توفر الجهة على ثلاث تصاميم لإعداد التراب ما هي إلا فرصة مهمة للاستغلال من أجل تهيئة تصميم شمولي واسع ذي آفاق غنية للتفعيل والنجاح.

ومن تم أكد على أن الوزارة المعنية بادرت في إعطاء التوجيهات المركزية لمواكبة ودعم الجهات في هذا الورش الكبير في كافة مراحل دراسته، وكذا في الحرص على الانسجام والتكامل بين مكوناته، وعلى تعبئة جميع المصالح التابعة للوزارة وخاصة منها المفتشيات الجهوية لإنجاحه.

فقدم على إثر ذلك ممثل المديرية الجهوية لإعداد التراب عرضا لكيفية إخراج التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس- مكناس حيز الوجود مع ملائمته لإعداد وتتبع برامج التنمية الجهوية. فاعتمدت محاور العرض على التذكير بالمرجعيات الاساسية والقانونية للتصاميم الجهوية لإعداد التراب، وكذلك بدور وحصيلة القطاع الوصي، مع اقتراح آفاق التعاون والشراكة على المستوى الآني والقريب والمتوسط.

لخص السيد الكاتب العام للوزارة العرض في ضرورة إنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب باعتماد تحيين المخططات السابقة، عبر المشاورات الجدية بين مختلف المصالح ذات الاختصاص، ثم تشخيص المتطلبات والتوجهات، والتركيز على الخبرة المحلية على الخصوص لاستنتاج الخلاصات الناجعة وتقليص المضايقات التقنية، وكل ذلك في أفق زمني محدد ومحترم.

تقدم بعد ذلك النائب الاول لرئيس مجلس الجهة بالترحيب بكافة الحضور وبشكر ممثل المديرية على العرض القيم المقدم، واكد على ضرورة تجنيد جهود كافة المتدخلين لإنجاح هذا المشروع. كما ركز في مداخلته على ضرورة التنقيب على الفرص كأول مرحلة، ثم اختيار طرق ناجحة كثاني مرحلة، وتحقيق الاهداف والنتائج المبتغات كمرحلة ثالثة. كل ذلك من أجل إعداد تصميم مستحق للتميز يشرف الجهة ويحقق متطلعاتها بالانفتاح على العالم كافة.

وحث على التشارك والتعاقد والتوافق بين الجهة والدولة وإحداث هيئات جهوية للتنمية خدمة للتصاميم المختارة.

اخد بعد ذلك الكلمة السيد النائب الثالث مشيرا إلى تحديين اثنين لإعداد تصميم بهذه المواصفات ألا وهما:

–       التناغم مع استراتيجية التنمية المجالية لإعطاء الجهة هوية خاصة بها،

–       وتدبير الزمن لتكون الجهة الانجح والاسبق في إعداد تصميمها، وكذا مثال يقتدى به في إنجاز تصاميم الجهات الاخرى.

طالب من جهته النائب الخامس للرئيس بتنسيق كافة الجهود لجعل الجهة مركزا ذو إشعاع عالمي (Hub International) متوفر على بنيات تحتية مؤهلة وطاقات ايجابية ومشاريع كبرى. ووفقا لهذا المنظور الشمولي سيتم تحديد مجالات المشاريع التي يجب ان يتضمنها التصميم الجهوي لإعداد التراب بجهة فاس- مكناس.

نائب رئيس لجنة التعمير واعداد التراب بالجهة نبه الى ضرورة اعتماد حوار جهوي بناء بين مختلف الاطراف ذات الاختصاص والمجتمع المدني، لترسيخ مبدأ التشاركية في اتخاد القرار.

اما النائبة الرابعة للرئيس اكدت على وجوب خلق لجنة مشتركة بين المصالح لإعطاء الانطلاقة الفعلية لهذا المشروع الذي سبق وتوضحت معالم خطط عمله، خاصة وان تحدي المدة الزمنية لازال قائم.

من جانبه اكد المدير المركزي للوزارة ان هذه الاخيرة في صدد تحيين اتفاقية الشراكة التي ستربطها بالجهة والتي سترتكز على آلية تمويل وآلية تتبع انجاز دراسة التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس- مكناس، وكيفية تأطيره وتنظيمه، كما أنها ستقوم بمواكبة الجهة تقنيا بوضع خبرة مختلف مؤسساتها رهن إشارتها.

اكد رئيس مصلحة التعمير والبيئة بولاية جهة فاس- مكناس على ضرورة تفويت المشروع الى مكتب دراسات كفء ومسؤول باعتبار الخبرة سر نجاح المشروع.

في نهاية هذا الاجتماع هنأ كل من رئيس جهة فاس- مكناس والكاتب العام لوزارة التعمير وإعداد التراب جميع المتدخلين على نقاشهم المثمر الذي أغنى هذا اللقاء التشاوري، والذي خلص بدوره الى:

–       ترجمة التوجهات والمتطلبات لتحقيق الاهداف

–       تحقيق العدالة المجالية والطموح الجماعي

–       تراكم الخبرة والكفاءات

–       دمج الديناميكيات الايجابية

وضرب موعد الثلاثاء المقبل لتزويد الجهة بمراجع صفقة ودفتر التحملات التصميم المعدان من طرف الوزارة، لملائمته مع مراجع المخطط الجهوي للتنمية، والشروع في اطلاق طلب عروضه، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لإعداد للتصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة فاس- مكناس.

 

 

أخبار مطابقة

 

 

فيديوهات

 

https://www.youtube.com/watch?v=PHTUhVmG35k&list=PLph0LuDuIwoUy1fySvezRlvSHKtupG3Hc

 

فاس نيوز منكم وإليكم