إسبانيا تجدد التزامها بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق
إسبانيا تجدد التزامها بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق

الحكومة الإسبانية : “ملتزمون بيننا و بين المغرب للتعاون في مكافحة حرائق الغابات”

جددت الحكومة الإسبانية، في بيان صادر عقب اجتماع مجلس الوزراء، التزامها الراسخ بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة حرائق الغابات، وذلك انطلاقًا من الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين.

وتم الإتفاق على اعتماد خطة عمل لعام 2024 تركز على تعزيز جهود الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها، وتحدد هذه الخطة آليات دعم الإدارة العامة للدولة للآليات الإقليمية لمكافحة الحرائق، مؤكدة على نهج موحد وشامل ومنسق لمواجهة هذه الظاهرة.

و أظهرت بيانات الوكالة الوطنية للمياه والغابات بالمغرب (ANEF) انخفاضًا ملحوظًا في المساحات الحرجية المتضررة من الحرائق خلال عام 2023، حيث انخفضت المساحة المتضررة إلى 6426 هكتارًا، مقارنة بـ 22760 هكتارًا في عام 2022، أي ما يعادل انخفاضًا بنسبة 70%.

و تم تسجيل العدد الأعلى للحرائق في منطقة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث اندلع 182 حريقًا أتى على 1620 هكتارًا، أي ما يُمثل 40% من إجمالي عدد الحرائق في البلاد.

و يُجسد هذا التعاون المتجدد عمق العلاقات الثنائية القوية التي تربط المغرب وإسبانيا. ففي عام 2023، أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، على تميز العلاقات بين البلدين، ووصفها بأنها “في ذروتها”.

و يُؤكد تجديد التعاون في مجال مكافحة حرائق الغابات على الموقف الاستباقي للمغرب في تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات البيئية المشتركة، بما يعكس التزام البلدين بحماية ثرواتهما الطبيعية وتعزيز التنمية المستدامة.

المصدر : فاس نيوز ميديا