الإفراج عن بعض الموقوفين في احتجاجات مهنيي الصحة التي فرقتها المصالح الأمنية بخراطيم المياه

أفرجت السلطات الأمنية المغربية عن بعض الموقوفين من مهنيي الصحة الذين شاركوا في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الرباط، الأربعاء الماضي.

و أوضحت مصادر متطابقة، أنه قد جرى الإفراج عن 25 شخصا، فيما تم تقديم 3 أشخاص منهم اليوم الجمعة، أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

و أعلنت الأطر الطبية، في هذا الإطار، عن تصعيد احتجاجاتها ضد الحكومة، بتمديد إضرابها وشل المرافق الطبية لأسبوعين متواصلين ابتداء من 15 يوليوز 2024.

و يأتي هذا التصعيد، حسب ذات المصادر، ردا على “التدخل العنيف” الذي وُوجهت به احتجاجاتهم في العاصمة الرباط، وتوقيف عدد منهم.

و كانت عناصر الأمن قد فرقت، الأربعاء الماضي، احتجاجات مهنيي الصحة في الرباط باستخدام خراطيم المياه، بعد أن تظاهر المئات من الأطباء والممرضين والممرضات، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية.

و تشمل مطالب مهنيي الصحة، على وجه الخصوص، تطبيق الاتفاق الذي تم توقيعه مع الحكومة في 2022، والذي يتضمن تحسين أجورهم وظروف عملهم، إضافة إلى الإفراج عن جميع الموقوفين على خلفية الاحتجاجات.

و يؤكد مهنيو الصحة أنهم مصرون على مواصلة احتجاجاتهم حتى تحقيق جميع مطالبهم، وأنهم لن يتراجعوا عن إضرابهم حتى يتم الاستجابة لمطالبهم.

و دعت بعض الجهات، من بينها الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، إلى فتح حوار جاد بين الحكومة ومهنيي الصحة من أجل حل الأزمة وتفادي المزيد من التصعيد.

المصدر : فاس نيوز ميديا