ضربة قاصمة لأعداء الوحدة الوطنية .. بريطانيا توقع اتفاقية شراكة مع المغرب تتضمن تصدير منتجات الصحراء المغربية إليها

وقع السيد ناصربوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والسيد اندروموريسون كاتب الدولة البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و شؤون التنمية الدولية، يوم 26أكتوبر 2019, اتفاقية شراكة بين المملكة_المغربية و المملكة المتحدة البريطانية.



يأتي هذا الاتفاق كاستمرارية للدينامية الإيجابية بين البلدين:

  1. إن توقيع الاتفاقية هو جزء من سلسلة من التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية.
  2. يأتي هذا التوقيع في ظل استمرار الاتصالات المتبادلة بين العائلتين الملكيتين ، ولا سيما:
  • الاستقبال الذي خصه جلالة الملك نصره الله ، لدوق “ساسكس” الأمير هاري وعقيلته دوقة “ساسكس” الأميرة ميغان بمناسبة زيارتهم للمغرب في فبراير 2019 .
  • زيارة صاحب السمو الأمير ريتشارد دوق غلوستر ، إلى #المغرب ، في سبتمبر 2019.
  1. يمثل توقيع هذه الاتفاق لبنة إضافية لديناميكية بناء العلاقات الثنائية:
  • تعزيز الحوار الاستراتيجي بين البلدين ، والذي تأسس سنة 2018. و عقدت الدورة الثانية للحوار في شتنبر الماضي.
  • تعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية. ففي سنة 2018 ، حققت التجارة البينية 18.403 مليون درهم ، ما يجعل المغرب سابع وجهة تصدير في المملكة المتحدة.
  • تعزيز التعاون العسكري والأمني.
  1. مع التوقيع على هذه الاتفاق الجديد، فإن العلاقات الثنائية – التي تعرف و بلا شك، واحدة من أفضل لحظاتها – تتموقع على الدوام ضمن شراكة مهيكلة، وتتوفر على آليات التعاون التنفيذية والمؤسساتية ، مدعومة بطموح مشترك.



مضمون الاتفاقيات الموقعة

  1. تم التوقيع على 4 آليات:
  • اتفاق لتأسيس شراكة بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ، وهي اتفاق إطار شامل يعتمد كل الامتيازات التي تم منحها في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي.
  • اتفاقان في شكل تبادل للرسائل ، الأول ، آلية لتسوية النزاعات ، و الثاني ، اتفاق متبادل بشأن دخول جميع المنتجات المغربية الى أسواق المملكة المتحدة بما فيها المنتجات القادمة من الصحراء المغربية.
  • إعلان سياسي بين المغرب والمملكة المتحدة.
  1. إذا كان توقيع هذه الصكوك القانونية الثلاثة يأتي في أفق مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي ، فإنها في الواقع لا تتدخل في النقاش الوطني الداخلي في المملكة المتحدة. بشأن “Brexit#”. ومن المتوقع أن تدخل هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ بعد الخروج الرسمي للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
  2. من ناحية أخرى ، تتيح هذه الاليات امكانية التقليل من تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، خاصة على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، وتحويل هذا التحدي إلى فرصة حقيقية للتطور المستمر للعلاقات الثنائية.
  3. إن نقل اتفاقية الشراكة على المستوى الثنائي هو وسيلة للحفاظ على جميع المكاسب السياسية والقانونية والاقتصادية والقطاعية والإقليمية التي تحققت في إطار العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد. الأوروبي.
  4. مع هذا الاتفاق ، لن يخلق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي أي انقطاع في العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة والمغرب. تضمن الاتفاقية انتقالًا سلسًا يحافظ على سلاسة المبادلات ويضمن أمنها.
  5. يمكن اعتبار تبادل الرسائل حول آلية تسوية النزاعات آلية وقائية.
  6. كذلك ، يسمح التبادل الثاني للرسائل ، للمنتجات القادمة من جميع مناطق المغرب ، بما في ذلك الاقاليم الجنوبية ، بالوصول إلى السوق البريطانية بنفس الشروط ودون أي تمييز على الإطلاق. وكذلك الامر بالنسبة للمنتجات البريطانية..
  7. تضمن هذه الاتفاقات الاستمرارية والوضوح اللازمين للفاعلين الاقتصاديين ، وكذا الأمن الضروري لتنمية الاستثمارات المتبادلة، حتى يتم تحقيق التكامل الفعال بين اقتصادات البلدين.



عن موقع : فاس نيوز ميديا