قافلة صحية بدوار بقرية بجماعة سيدي مخفي بإقليم إفران والمستفيدون بالمئات

بدعم وومواكبة من المديرية الجهوية للصحة على جهة فاس مكناس و بتعاون مع  السلطات الإقليمية و المحلية،وشراكة مع جمعية يونيسكو الاطلس  تواصل مندوبية وزارة الصحة على إقليم ايفران  برنامجها الإقليمي لعملية رعاية 2020/2019 بتنظيم قافلة صحية متعددة الاختصاصات بدوار بقرية التابع للجماعة الترابية  سيدي المخفي  يوم السبت 14 دجنبر 2019  استفاد منها مايقارب 450  من ساكنة هاته المنطقة.

وشارك في هذه القافلة الصحية أطباء اخصائيون في طب الأطفال، طب الجهاز التنفسي،  الطب العام،  طب الجهاز الهضمي و الكبد  طب النساء و التوليد طب القلب و الشرايين طب المفاصل و أطر تمريضية و ادارية.

ولانجاح هاته المبادرة الانسانية عبأت المندوبية الصحية لاقليم ايفران موار د بشرية مكونة من اطباء صيادلة ممرضين اطر ادارية و ثقنية.

و قد سخرت المندوبية الاقليمية لاقليم ايفران مواد لوجيستيكية  مهمة متمثلة سيارة اسعاف  و وحدة طبية متنقلة مجهزة بمختبر للتحاليل المخبرية و جهاز فحص بالصدى جهاز تخطيط القلب .

واستفاد من هذه القافلة: 450 من الفحوصات الطبية بما فيهم 70 من الفحوصات الطبية الأخصائية ، 379 من فحوصات الطب العام   الكشوفات ( الضغط الدموي، السكري، داء فقدان المناعة المكتسب  )، البرامج الصحية التخطيط العائلي الكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم  و حصص في التوعية الصحية و التحسيس تهم تبني نمط العيش السليم اهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم و الاثر الايجابي للتخطيط العائلي  .بالاضافة الى الادوية التي استفاد منها المرضى بالمجان حسب الوصفات الطبية.

لتبقى الاشارة ان هاته القافلة الصحية تندرج في عملية رعاية الرامية الى تقريب الخدمات الصحية للساكنة القروية و تخفيف اثار موجة البرد التي تعرفها هاته المناطق .

عن موقع : فاس نيوز ميديا