اليابان تصفع الكابرانات أمام العالم وتجدد رفضها الاعتراف بـ”البوليساريو” خلال التحضير لقمة “تيكاد” (فيديو)

في تطور دبلوماسي لافت، أفادت قناة “ميدي 1″ التلفزيونية في خبر حصري أن اليابان جددت موقفها الرسمي برفض الاعتراف بـ”البوليساريو” خلال الأعمال التحضيرية للدورة التاسعة من قمة “تيكاد” الإفريقية-اليابانية، التي عقدت يوم الجمعة.

وأكدت القناة في نشرتها الصباحية يوم السبت أن الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، شدد خلال الجلسة الافتتاحية على أن محاولة “البوليساريو” التسلل إلى هذا الاجتماع “لا يغير البتة من موقف اليابان”. وأضافت أن طوكيو أكدت مجدداً أنها لا توجه الدعوات لقمم “تيكاد” إلا للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وفي تعليقه على هذا الحدث، اعتبر الباحث في الشؤون السياسية، مصطفى الطوسة، أن هذه المناورة “تظهر مدى لجوء الدبلوماسية الجزائرية لجميع الحيل للمساس بمغربية الصحراء”. وأضاف أن محاولة النظام الجزائري فرض مشاركة “البوليساريو” بشكل غير شرعي تعد خرقاً للموقف التقليدي لليابان التي لم يسبق لها أن وجهت الدعوة لهذا الكيان للمشاركة في حوارها مع القارة الإفريقية.

وأشار الطوسة إلى أن هذا الحادث شكل فرصة للدبلوماسية اليابانية لتجديد تأكيدها على موقفها الرافض للمناورات الانفصالية التي يدعمها النظام الجزائري. كما توقع أن يدفع هذا التطور عدداً من الدول الإفريقية إلى التفكير جدياً في إمكانية طرد “البوليساريو” من صفوفها، مشيراً إلى أن وجودها بدأ يؤثر سلباً على العلاقات بين الاتحاد الإفريقي وشركائه الدوليين.

عن موقع: فاس نيوز