دويتشه فيله (DW): المغرب يحقق انتصارًا دبلوماسيًا تاريخيًا في قضية الصحراء المغربية بدعم دولي متزايد

الرباط – في مقال حديث نشرته وكالة الأنباء الألمانية دويتشه فيله (DW)، تم تسليط الضوء على التقدم الدبلوماسي الكبير الذي حققه المغرب في قضية الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن “استراتيجية المغرب بشأن الصحراء المغربية قد أثمرت”.

وذكر التقرير أن خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب تكتسب بشكل متزايد دعمًا دوليًا بوصفها الحل الوحيد القابل للتطبيق للنزاع الإقليمي الطويل الأمد.

وأشارت دويتشه فيله إلى أنه “بالنسبة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، يمكن أن يسجل هذا الصيف في التاريخ”، بعد أن انضمت فرنسا مؤخرًا إلى الولايات المتحدة وإسبانيا في دعم اقتراح المغرب بمنح منطقة الصحراء المغربية الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأكد الرئيس إيمانويل ماكرون دعم فرنسا لخطة الحكم الذاتي المغربية في رسالة وجهها إلى العاهل المغربي، وهي خطوة وصفتها DW بأنها “رمزية للغاية” وقد “تحسم مصير نزاع الصحراء المغربية”.

ووصفت المقالة قضية الصحراء المغربية بأنها صراع أساسًا بين المغرب والجزائر، التي تستخدم منذ فترة طويلة جبهة البوليساريو الانفصالية كأداة في صراعها الإقليمي ضد المغرب.

رغم عقود من التدخل الجزائري، خلصت DW إلى أن “نزاع الصحراء المغربية ‘انتهى’ وحركة استقلال الصحراء ستضطر في النهاية إلى التسوية لشكل من أشكال الحكم الذاتي ضمن المغرب.”

ورغم التوازن العام في التقرير، إلا أنه يحتوي على بعض الادعاءات التي تستدعي التدقيق. فعلى سبيل المثال، يزعم التقرير أن هناك 173,600 لاجئ صحراوي يعيشون في مخيمات تديرها البوليساريو في الجزائر. ومع ذلك، دعت الأمم المتحدة مرارًا الجزائر للسماح بإجراء تعداد في هذه المخيمات للتحقق من العدد الحقيقي للاجئين.

بالإضافة إلى ذلك، بينما يدعي تقرير DW أن الأمم المتحدة تدعم إجراء استفتاء على الاستقلال، فإن هذا لم يعد هو الموقف الحالي للمنظمة الدولية.