المدعي العام السويدي يوجه تهمة التحريض على الكراهية لشخصين بسبب إحراق نسخة من القرآن الكريم

أفاد مكتب المدعي العام السويدي يوم الأربعاء أن شخصين قد تم توجيه الاتهام إليهما بتهمة التحريض على الكراهية بعد قيامهما بحرق نسخ من القرآن الكريم علنًا في عدة مناسبات خلال عام 2023.

وصرحت المدعية العامة الرئيسية، آنا هانكيو، في بيان لها: “تم توجيه الاتهام للرجلين لقيامهما في أربع مناسبات بالإدلاء بتصريحات ومعاملة القرآن بطريقة تهدف إلى إظهار الازدراء للمسلمين بسبب معتقداتهم”.

وأضافت هانكيو أن “أفعال وتصريحات هؤلاء الرجال تندرج تحت طائلة القانون الذي يجرم التحريض ضد مجموعة عرقية، ومن المهم إحالتهم للمحاكمة”.

وفي سياق متصل، تمت إحالة الناشط اليميني المتطرف الدنماركي-السويدي، راسموس بالودان، إلى المحاكمة في أوائل شهر أغسطس بالتهمة نفسها، وذلك بعد قيامه بحرق نسخة من القرآن في مدينة مالمو عام 2022.

الجدير بالذكر أنه في أكتوبر 2023، أدانت محكمة سويدية رجلاً بتهمة التحريض على الكراهية بعد قيامه بحرق نسخة من القرآن في عام 2020، في أول حكم من نوعه لهذا النوع من الأفعال.

تسلط هذه القضايا الضوء على الجدل المستمر في السويد حول حرية التعبير وحماية المشاعر الدينية، وتثير تساؤلات حول كيفية موازنة هذه الحقوق في المجتمع.

عن موقع: فاس نيوز