الإمارات تنجح في الوساطة لتبادل 230 أسيرًا بين روسيا وأوكرانيا

في تطور دبلوماسي هام، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة نجاح جهودها في الوساطة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، مما أدى إلى تبادل جديد لأسرى الحرب. وقد شمل هذا التبادل 230 أسيرًا، موزعين بالتساوي بين الطرفين.

وأفادت وزارة الخارجية الإماراتية أن هذا التبادل الأخير يرفع العدد الإجمالي للأسرى المتبادلين بين البلدين إلى 1,788 أسيرًا، وذلك بفضل الوساطة الإماراتية.

وأعربت الوزارة عن امتنانها لحكومتي روسيا وأوكرانيا لتعاونهما مع الوساطة الإماراتية، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز، الذي يأتي بعد شهر تقريبًا من نجاح وساطة سابقة، يؤكد التزام الإمارات كوسيط موثوق به لدعم المسار الدبلوماسي نحو حل الأزمة بين البلدين.

وأكدت الوزارة أن نجاح هذه الوساطة الجديدة، وهي السابعة منذ بداية عام 2024، يعكس علاقات الصداقة والشراكة بين الإمارات والدولتين.

وجددت الوزارة في بيان لها التزام الإمارات المستمر بدعم جميع الجهود والمبادرات الرامية إلى التوصل لحل سلمي للنزاع، مشددة على أن الحوار وخفض التصعيد هما السبيل الوحيد لحل الأزمة، مما سيساهم في التخفيف من الآثار الإنسانية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام الجاري، أسفرت جهود الوساطة الإماراتية عن إجراء ست عمليات تبادل لأسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا. كما سهلت في ديسمبر 2022 تبادل معتقلين بين الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية.

عن موقع: فاس نيوز